رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش السودانى: اتهامات الميليشيا للقوات المسلحة محاولة للتغطية على جرائمها

نشر
الأمصار

قال الجيش السودانى، إن القوات الجوية لم تتعامل أمس مع أهداف معادية بأم درمان.

وأضاف في بيان أوردته قناة "القاهرة الإخبارية"، أن تضليل الميليشيا المتمردة واتهاماتها للقوات المسلحة محاولة للتغطية على جرائمها ضد المدنيين.

ويشهد السودان مواجهات عنيفة منذ منتصف أبريل الماضى بين الجيش السودانى بقيادة رئيس مجلس السيادة السودانى، عبد الفتاح البرهان، وميليشيا الدعم السريع المتمردة بقيادة محمد حمدان دقلو، أسفر عنها مقتل مئات الأشخاص وإصابة الآلاف.

وفي سياق أخر، قالت وزارة الصحة السودانية، يوم السبت، إن 22 مدنيا على الأقل، قتلوا في غارات جوية بالقرب من العاصمة الخرطوم.

وأعلنت وزارة الصحة في منطقة الخرطوم، عن إصابة العديد من الأشخاص جراء الهجوم الذي وقع في مدينة أم درمان.

ويقاتل الجيش السوداني بقيادة رئيس الدولة عبد الفتاح البرهان، ضد ميليشيا قوات الدعم السريع شبه العسكرية التابعة لنائبه السابق محمد حمدان دقلو منذ منتصف أبريل الماضي.

وفي الخرطوم والمنطقة المحيطة بها، تعرضت المناطق السكنية لهجمات متكررة، بالإضافة إلى نشوب معارك حول أهداف استراتيجية.

وتستخدم قوات الدعم السريع منازل مدنية مأهولة كغطاء. واتهمت قوات الدعم السريع يوم السبت قوات الجيش بقتل 31 شخصا على الأقل.

واصدرت الأمم المتحدة بيانا جاء فيه أن "الأمين العام لا يزال يشعر بقلق عميق من أن الحرب المستمرة بين القوات المسلحة تدفع السودان إلى حافة حرب أهلية شاملة، مما قد يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة بأكملها".

أخبار أخرى..

إيران تعلن استئناف العلاقات الثنائية مع السودان وتبادل افتتاح السفارات


أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم السبت، الاتفاق مع السودان على إعادة العلاقات الدبلوماسية وتبادل فتح السفارتين لدى البلدين في القريب العاجل.

وقال عبد اللهيان، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائري أحمد عطاف خلال استضافته في طهران، إنه اتفق مع المشرف على وزارة الخارجية السودانية، خلال اللقاء الذي جرى الأسبوع الماضي في أذربيجان، على إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وإعادة فتح السفارات في القريب العاجل، واطلعت على آخر الأوضاع الخاصة بالاشتباكات الجارية في السودان، حسب وكالة فارس الإيرانية.

وكان عبد اللهيان، قال عبر حسابه على «تويتر»، الأسبوع الماضي، إنه بحث مع نظيره السوداني استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الخرطوم وطهران، ذاكرا أنه اطلع على آخر تطورات الأوضاع الداخلية في السودان، وأكد إصرار إيران على ضرورة وقف الحرب وحل الأزمة سياسيا.