رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جلسة للبرلمان الليبي لبحث قانون الانتخابات الرئاسية والبرلمانية غدًا

نشر
الأمصار

صرح المستشار الاعلامي لرئاسة مجلس النواب الليبي، فتحي المريمي، بإنه من المقرر أن تنعقد  يوم غدا الاثنين وعلى تمام الحادية عشر صباحا بمدينة بنغازي   جلسة لمجلس النواب الليبي برئاسة المستشار عقيلة صالح .

وأكد “المريمي” ، على  مناقشة مقترح لجنة 6+6 والمتعلقة بقوانين انتخاب رئيس للبلاد ومجلس امة يتكون من غرفتين مجلس نواب ومجلس شيوخ خلال فعاليات الجلسة.

وكانت اللجنة المشتركة "6+6" والمنبثقة عن مجلسي النواب والدولة الاستشاري انتهت من مسودة قانون الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وقدمته إلى مجلسي النواب والدولة من أجل اعتماده بشكل نهائي وإجراء الانتخابات وفقًا له.

ولاقت مسودة القانون بعض الاعتراضات بسبب بعض المواد والبنود المتعلقة بجنسية المترشحين لانتخابات الرئاسة بجانب طريقة إجرائها والسماح للعسكريين بالترشح.

أخبار أخرى..

إنقاذ 46 مهاجرًا قبالة سواحل ليبيا


أنقذت سفينة الإغاثة أوشن فايكينغ 46 شخصاً قبالة سواحل ليبيا، بعدما تداعى مركب مصنوع من الألياف الزجاجية كان يقلّهم خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا، وفق ما أعلنت المنظمة المشغّلة للسفينة.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الأوروبية للإنقاذ البحري ومقرها مرسيليا (فرنسا)، أن من بين من تمّ إنقاذهم 4 نساء وطفلة في الرابعة من العمر كانت برفقة والدها، إضافة إلى حوالى 10 قصّر من دون مرافقين.

وكشفت الجمعية أن من تم إنقاذهم غالبيتهم من السودان وإريتريا وإثيوبيا، مشيرة الى أنهم يخضعون للعناية حالياً.

ويعد وسط البحر المتوسط، أي المياه الفاصلة بين إيطاليا وشمال إفريقيا، ممر الهجرة الأخطر في العالم، حيث لقي أكثر من 20 ألف شخص حتفهم أثناء محاولتهم عبوره منذ العام 2014، وفق المنظمة الدولية للهجرة.

وأكدت تقديرات المنظمة التابعة للأمم المتحدة، أنه تم أثر 1728 مهاجراً خلال محاولتهم عبور المتوسّط إلى أوروبا منذ مطلع العام، وهي حصيلة أكبر مقارنة بـ1417 العام الماضي.

وبحسب الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس)، تعد القوارب الوسيلة الأساسية للهجرة غير النظامية الى القارة، مشيرة إلى أن أعداد العابرين من دول شمال إفريقيا بما فيها تونس، نحو دول أوروبية مثل إيطاليا ومالطا، زادت بأكثر من الضعف بين كانون الثاني/يناير وأيار/مايو هذه السنة، مقارنة بالفترة نفسها في 2022.