رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أكبر بنك خاص في مصر يقترض 250 مليون دولار لتمويل المشروعات الخضراء

نشر
الأمصار

أقترض البنك التجاري الدولي (CIB)، أكبر بنك خاص في مصر، 250 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي لدعم رأسماله وتمويل المشروعات الخضراء.

وصرّحت هبة عبد اللطيف، رئيسة قطاع المؤسسات المالية في البنك التجاري الدولي أنَّ القرض الأول سيكون عبارة عن تسهيل من المستوى 2، ومدته 10 سنوات، بقيمة 150 مليون دولار، ويهدف إلى "توفير دعم رأسمالي لخطط النمو المستدام الخاصة بالبنك". مضيفة أنَّ البنك التجاري الدولي وقَّع أيضاً على قرض بقيمة 100 مليون دولار لمدة 7 سنوات لتمويل مجموعة من المشروعات الصديقة للبيئة التي تشمل: معالجة المياه وكفاءتها، والمباني الخضراء ومصادر الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى مشروعات الزراعة المستدامة.

تمويل أخضر إضافي

استطردت عبد اللطيف أن التمويل الجديد اعتمد على إصدار البنك التجاري الدولي للسندات الخضراء بقيمة 100 مليون دولار في 2021، والذي تم الاكتتاب فيه بالكامل من قبل مؤسسة التمويل الدولية، موضحة أن أكبر بنك خاص مُدرج في مصر يجري مناقشات كذلك مع مؤسسات مالية تنموية أخرى لجمع تمويل أخضر إضافي هذا العام "لدعم عملائه في مسار تحولهم الأخضر" بحسب رئيسة قطاع المؤسسات المالية.

وتابعت أن قروض مؤسسة التمويل الدولية جاءت "اعترافاً بالتركيز الاستباقي للبنك التجاري الدولي على معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، مع وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تقودها النساء إلى التمويل"، واختتمت أن القروض التي حصل عليها البنك ستساعده في توسيع الأنشطة المماثلة.

وسلط مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري الضوء على تقرير وكالة "فيتش سوليوشنز" الأمريكية والذي توقع أن  تستمر حالة الانتعاش الذي يشهده قطاع السياحة في مصر منذ انتهاء عمليات الإغلاق بسبب جائحة كوفيد-19؛ حيث نما عدد السياح الوافدين بنسبة 117.5% في عام 2021 على أساس سنوي ليصل إلى 8 مليون سائح مقابل 3.7 مليون سائح عام 2020، مع استمرار تدفق الوفود السياحية خلال عام 2023؛ لمستويات أعلى مما كانت عليه قبل جائحة كوفيد-19 في عام 2019، نتيجة الاستفادة من الطلب على السفر المكبوت بعد عمليات الإغلاق وانتهاء ذروة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.