رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا تلغي اعتماد قناة "بي بي سي" على أراضيها

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الإعلام السورية إلغاء اعتماد قناة "بي بي سي" على أراضيها، متهمة القناة بـ"تقديم معلومات وتقارير غير موضوعية ومزيفة عن الواقع السوري".

وقالت الوزارة فى بيان لها على موقعها الإلكترونى أن قناة "بي بي سي" "تعمدت منذ بداية الحرب الإرهابية على سوريا من وقت لآخر، تقديم معلومات وتقارير غير موضوعية ومزيفة عن الواقع السوري".

وأضاف البيان أنه "رغم تنبيه القناة أكثر من مرة، إلا أنها واصلت بث تقاريرها المضللة بالاستناد إلى تصريحات وإفادات من جهات إرهابية ومعادية لسوريا".

وتابعت فى البيان أنها "نتيجة عدم التزام القناة بالمعايير المهنية، وإصرارها على تقديم تقارير مسيسة ومضللة للرأي العام، قررت وزارة الإعلام إلغاء اعتماد مراسل ومصور القناة في سوريا، وإلغاء اعتماد مراسل إذاعة "بي بي سي" في سوريا".

وفي وقت سابق، قالت القوات الجوية في القيادة المركزية إن ثلاث مسيرات أمريكية من طراز "أم كيو 9" تعرضت لمضايقات من مقاتلة روسية فوق سوريا مساء أمس الجمعة.

وأوضح قائد القوات الجوية في القيادة المركزية، الجنرال أليكس جرينكيويتش في بيان أن المواجهة استمرت ساعتين اقتربت خلالها المقاتلة الروسية 18 مرة بشكل غير احترافي من المسيرات "ما استدعى الاستجابة منها لتجنب الأوضاع غير الآمنة".

وتعتبر هذه الحادثة الثالثة خلال أيام لمضايقة مقاتلات روسية لمسيرات روسية فوق سوريا.

ودعا جرينكيويتش "روسيا إلى العودة لمعايير وقواعد سلاح الجو حتى يتمكن الجميع من الاستمرار في هزيمة تنظيم داعش".

مُقاتلات روسية

وتكررت مضايقات واستفزازات المقاتلات الروسية للمسيرات الأمريكية، إذ أعلن جرينكويتش، الخميس، أن مقاتلة روسية تعرضت "بسلوك غير مهني وغير آمن لمسيرة أميركية أثناء تنفيذها مهمة ضد تنظيم داعش في سوريا.

وأضاف حينها أن المقاتلة الروسية ألقت قنابل مضيئة وحلقت بالقرب من المسيرة بشكل خطير مما هدد سلامة جميع المقاتلات المعنية.

وأشار إلى أن هذه الحوادث المتكررة مثال آخر على "السلوكيات غير المهنية وغير الآمنة" من قبل القوات الجوية الروسية في سوريا مجددًا التزام القوات الجوية الأمريكية بضمان سلامة وأمن أفرادها  ومواصلة العمل مع الحلفاء لمنع أي تصعيد في المنطقة.

يُذكر أن القيادة المركزية الأمريكية، وجهت الأربعاء، أيضا، اتهامات لطيارين روس بالانخراط في ذات السلوك غير الآمن خلال تفاعلهم مع طائرات أميركية من دون طيار كانت تنفذ ذات المهمات ضد داعش في سوريا.

روسيا: نستطيع تصدير 55 مليون طن من الحبوب خلال هذا الموسم

من ناحية أخرى، أكد وزير الزراعة الروسي، دميتري باتروشيف أن بلاده قادرة على تصدير 55 مليون طن من الحبوب خلال الموسم الزراعي الممتد بين 1 يوليو الجاري حتى 30 يونيو 2024، مع إمكانية الزيادة.

وقال باتروشيف خلال الجلسة العامة ضمن فعاليات معرض "يوم الحقل لعموم روسيا 2023" "إننا نخطط خلال الموسم الجديد، لتصدير ما يصل إلى 55 مليون طن من الحبوب نحو الأسواق الخارجية. وأيضا، ومن حيث المبدأ، يعتبر هذا رقما جديرا جدا".