رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا: القارة الافريقية عليها أن تحافظ على السلام لتحقيق التكامل الاقتصادي

نشر
الأمصار

أكد من إثيوبيا مفوض التجارة والصناعة بالاتحاد الأفريقي موشانجا على حاجة أفريقيا للحفاظ على السلام والأمن الدائمين لتحقيق التنمية المستدامة والتكامل في القارة الافريقية.

وفي حديثه بمناسبة الاحتفال بيوم التكامل الأفريقي، أشار ألبرت موشانجا إلى أن من بين القضايا التي تعاني منها القارة هي مسألة السلام والأمن.

وإذا نظرنا حول إفريقيا اليوم، ستجد مناطق غير مستقرة في القارة الافريقية وأن جميع المناطق غارقة في صراعات وهذا يقوض التكامل".

وأشار إلى أن أفريقيا يجب أن تستيقظ و "تخلق حلول دائمة للسلام والأمن الدائمين" ووفقا له، فإن الازدهار الاقتصادي هو أحد مرتكزات القارة الأفريقية".

وقال إعطاء الفرص للجميع هو ركيزة لذلك؛ ومن الروح التي ستأتي إلى الموضوع الذي يقودنا إلى الحاضر، هو أننا نريد استخدام التكامل الاقتصادي لتسهيل النمو المتسارع والشامل والتنمية المستدامة.

وأشار المفوض إلى أن الأفارقة لم يحققوا الكثير حتى الآن في حرية التنقل، وأكد موتشانجا "عندما نفعل ذلك، سيكون هناك تكامل أعمق لأفريقيا وعندما نجتمع معًا كمجموعات اقتصادية إقليمية، يكون لدينا صوت أقوى لأننا قراراتنا تكون في وحدة".

وأضاف المفوض "عندما ننظر إلى الوراء إلى ما فعلناه في تعزيز التكامل الاقتصادي الإقليمي، نقول إننا قمنا بعمل جيد، لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، ونحن على الطريق الصحيح ".

قرر رؤساء الدول والحكومات الأفريقية الاحتفال بيوم التكامل الأفريقي لتسهيل تنفيذ اتفاقيات منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية. وأكد موتشانجا أن الأفارقة قد تعلموا دروسًا من التجربة وأن "أحد الدروس المستفادة من التجربة هو أن التكامل الاقتصادي الإقليمي معقد، ولكنه ليس مستحيلًا".

واشير إلى أن الاحتفال بيوم التكامل الأفريقي ركز على أجندة التكامل الإقليمي والقاري، لا سيما خلق فرص العمل والشمول الرقمي والمالي في سوق منطقة التجارة الحرة الأفريقية.

وفي هذا الصدد، قالت وزيرة العمل والمهارات، مفرحات كامل، إن تعزيز التعاون في القطاع الرقمي بين الدول الأفريقية أمر بالغ الأهمية لخلق فرص عمل.

ووفقًا لها، أن لدى إثيوبيا خطة لخلق فرص عمل تتوافق مع جدول الأعمال القاري وتخلق ملايين الوظائف الدائمة سنويًا، وكما تعمل الدولة على تطوير العمالة الماهرة من خلال تشجيع رواد الأعمال الشباب بشكل خاص على المساهمة في هذا القطاع.

وأشارت الوزيرة إلى أن إثيوبيا خلقت 3.1 مليون فرصة عمل دائمة في الأحد عشر شهرًا الماضية من السنة المالية الإثيوبية.