رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تقرير أممي: زيادة أعداد الضحايا المدنيين في أفغانستان خلال النصف الأول من 2021

نشر
الأمصار

أفاد تقرير جديد صادر عن الأمم المتحدة بأن عدد القتلى والجرحى من النساء والأطفال في أفغانستان، في النصف الأول من عام 2021 يزيد عن الأشهر الستة الأولى من أي عام منذ أن بدأت المنظمة في إجراء إحصاء في عام 2009.

 

وقال التقرير – حسبما نقلت شبكة “إيه بي س نيوز” الأمريكية اليوم الإثنين – إن الدولة التي مزقتها الحرب شهدت زيادة بنسبة 47 %، في عدد القتلى والجرحى المدنيين في أعمال العنف في أنحاء أفغانستان في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، وذلك مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأشار التقرير إلى وجود زيادة كبيرة في أعداد القتلى والجرحى منذ شهر مايو الماضي، عندما بدأت القوات العسكرية الدولية انسحابها واشتد القتال في أعقاب الهجمات التي تشنها حركة “طالبان”.

​ بدورها، ناشدت الممثلة الخاصة للسكرتير العام للأمم المتحدة في أفغانستان ديبورا ليونز، القادة الأفغان وحركة “طالبان” الانتباه إلى مسار الصراع وتأثيره المدمر على المدنيين.

​ وقالت ليونز – في بيان مصاحب للتقرير الأممي – إن التقرير يقدم تحذيراً واضحاً من أن أعداداً غير مسبوقة ،من المدنيين الأفغان تواجه خطر الموت هذا العام إذا لم يتم وقف العنف المتزايد.

ودعت ليونز – التي تترأس أيضا بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان – القادة الأفغان وحركة “طالبان” إلى تكثيف الجهود على طاولة المفاوضات، كما طالبت بحماية الشعب الأفغاني وإعطائه الأمل في مستقبل أفضل.