رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأونكتاد: البحرين تستقطب استثمارات بقيمة 1.95 مليار دولار في 2022

نشر
الأمصار

نمت تدفقات الاستثمارات المباشر في البحرين بواقع 1.95 مليار دولار أمريكي في عام 2022، محققة رقمًا قياسيًا جديدًا، وذلك بالرغم من حركة التدفقات الاستثمارية حول العالم التي شهدت تراجعًا بنسبة 12%، وذلك وفقًا لتقرير الاستثمار العالمي الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «الأونكتاد» (WIR 2023).

وفي تصريح لخالد إبراهيم حميدان الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، قال: «يعكس النمو البارز في تدفقات الاستثمارات والبالغ ما يقارب 2 مليار دولار أمريكي ثقة المستثمرين في مزايا البحرين التنافسية، ما يشجع المستثمرين المح.ليين والأجانب على حد سواء لتنمية أعمالهم، مدعومين بقوة عاملة ذات مهارات عالية وتكاليف تشغيل تنافسية تجعل من المملكة بوابة للاستثمار في المنطقة».

وأضاف الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية قائلًا: «يسعدنا أن نلحظ هذه الزيادة في تدفق الاستثمارات. لقد عمل فريق البحرين بجد حتى تمكن بنجاح من استقطاب استثمارات مهمة وتأمين مشاريع ذات قيمة مضافة عبر القطاعات ذات الأولوية. وأنا على ثقة من قدرتنا في الحفاظ على تدفق الاستثمارات إلى المملكة في العام 2023 وما بعده».

كما يذكر  أن البحرين أحرزت تقدمًا كبيرًا في تنويع اقتصادها من خلال الاستثمارفي القطاع المالي، والصناعي، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والخدمات اللوجستية، والسياحة، ما أدى إلى زيادة الفرص أمام قطاعات الأعمال المحلية والعالمية وعزز من ثقتهم في بيئة الأعمال، وبالتالي تحقيق النمو في الاستثمارات المباشرة.

وقد بدأت مملكة البحرين جهود التنويع الاقتصادي منذ فترة طويلة، وتوجت هذه الجهود باعتماد خطة التعافي الاقتصادي التي تم إطلاقها عام 2021 ذات الاستراتيجيات مركزة الأهداف، وعلى رأسها الاهتمام بتحقيق الاستدامة في القطاعات عالية القيمة. ونتيجة لذلك، فقد نجحت خطة التعافي الاقتصادي في تبسيط الإجراءات التجارية، وتعزيز القدرة التنافسية لبيئة الأعمال في البحرين، ما أدى إلى تسريع وتيرة جذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

ومع وجود حوافز جديدة مثل الرخصة الذهبية، فإن المملكة البحرين تؤكد التزامها بالتبسيط المستمر للإجراءات التنظيمية ما سيعزز البيئة الصديقة للأعمال في البحرين، وإبقاء المملكة مقصدًا جاذبًا للاستثمارات يشهد ارتفاعًا مستمرًا لها من الشركات المحلية العالمية.