رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلطنة عمان تُرحب بالاتفاق على رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بين مصر وتركيا

نشر
الأمصار

أعربت سلطنة عُمان اليوم في بيان لوزارة الخارجية، عن ترحيبها بالاتفاق الذي تم بين جمهورية مصر العربية وجمهورية تركيا، على رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بتعيين سفراء مقيمين في كلا البلدين وفقًا لقواعد القانون الدولي والاحترام المتبادل.

وأوضحت سلطنة عمان ، أن رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بين مصر وتركيا من شأنه أن يعزز التعاون والتفاهم، خدمةً لمصالح الشعوب وازدهارها.

وأمس، قررت مصر وتركيا، رفع درجة التمثيل الدبلوماسي بينهما إلى درجة سفير، بحسب ما أعلنت وزارتا خارجية البلدين.

وقالت وزارة الخارجية التركية، إن أنقرة والقاهرة رفعتا مستوى التمثيل الدبلوماسي بينهما إلى مستوى السفراء وتتبادلا السفراء.

كما ذكرت وزارة الخارجية المصرية أن رفع العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا إلى مستوى السفراء يهدف لتأسيس علاقات طبيعية بين البلدين من جديد.

وأعلنت مصر في بيان ترشيح السفير عمرو الحمامي كسفير لها في أنقرة، بينما رشحت تركيا السفير صالح موتلو شن كسفير لها في القاهرة.

واعتبرت الخارجية المصرية أن هذه الخطوة تعكس عزم البلدين المُشترك على العمل نحو تعزيز علاقاتهما الثنائية لمصلحة الشعبين المصري والتركي.

أخبار أخرى..

نمو مبيعات وصادرات عُمان من وقود الطائرات خلال مايو


 شهدت عُمان تراجعاً في حجم إنتاجها من وقود الطائرات خلال مايو/ أيار الماضي، بنسبة 10.36 بالمائة، إلى 708.6 ألف برميل، مقارنةً بـنحو 790.5 ألف برميل في إبريل/ نيسان الماضي.

وأظهرت بيانات للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات، زيادة حجم مبيعات عُمان من وقود الطائرات خلال الشهر بنسبة 14.52 بالمائة، على أساس شهري، ليصل إلى 366.8 ألف برميل، مقابل 320.3 ألف برميل، في إبريل / نيسان الماضي.

وارتفع كذلك حجم صادرات عُمان من وقود الطائرات خلال الشهر بنسبة 23.98 بالمائة، إلى 438.9 ألف برميل.

وارتفع إنتاج عُمان من زيت الغاز "الديزل" خلال مايو / أيار الماضي، بنسبة 5.73 بالمائة، على أساس شهري، إلى 3.215 مليون برميل، وزاد حجم مبيعاته 18.63 بالمائة، إلى 1.248 مليون برميل.

وارتفع كذلك حجم صادرات عُمان من "الديزل" بنسبة 2.89 بالمائة، ليصل إلى 2.169 مليون برميل، مقارنةً بـنحو 2.108 مليون برميل في إبريل / نيسان الماضي.