رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الطاقة الإماراتي: لن نشارك في أي خفض إضافي لإنتاج النفط حاليًا

نشر
الأمصار

أكد وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، أن التخفيضات الإضافية التي تعهدت بها السعودية وروسيا ستكون كافية لدعم الاستقرار في أسواق النفط.

وقال وزير الطاقة الإماراتي، إن التخفيضات الإضافية لإنتاج وتصدير النفط ستكون كافية للمساعدة على توازن سوق النفط العالمية.

أكد وزير الطاقة الإماراتي أن بلاده لن تشارك في أيّ خفض إضافي حاليًا.

وكانت قد أعلنت السعودية، يوم الإثنين الماضي 3 يوليو/تموز (2023)، أنها ستمدد العمل بتخفيضات الإنتاج الطوعية البالغة مليون برميل يوميًا حتى أغسطس/آب، مع إمكان تمديده، وتطوعت روسيا بخفض مستويات الإنتاج والتصدير في الشهر نفسه بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، كما أعلنت الجزائر خفضَا بنحو 20 ألف برميل يوميًا.

اقرأ أيضًا..

وزير الطاقة الإماراتي: "أوبك+" تستهدف تحقيق الاستقرار في سوق النفط


أكد سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي أن "أوبك+" تستهدف تحقيق الاستقرار في سوق النفط مع مراقبة المتغيرات.

وأوضح سهيل المزروعي أن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاؤها من خارج المنظمة "أوبك+" تسعى دائما إلى تحقيق التوازن في أساسيات السوق بين العرض والطلب لتجنب أي تراكم في المخزون النفطي العالمي الذي من خلاله قد يؤدي إلى عدم الاستقرار وارتفاع نسبة المضاربات في الأسواق العالمية.

وقال في حوار مع وكالة أنباء الإمارات "وام" بالتزامن مع فعاليات مؤتمر "أوبك" الدولي الثامن الذي يعقد في العاصمة النمساوية فيينا بعد غد “الأربعاء”، إن الفريق الفني في "أوبك" يراقب المتغيرات في أسواق النفط العالمية بشكل مستمر ومن ثم يرفع توصياته إلى اللجنة الوزارية لاتخاذ ما هو مناسب من القرارات التي من شأنها أن تعزز استقرار الأسواق والنمو المستدام.

“نحو انتقال مستدام وشامل للطاقة”

وأضاف سهيل المزروعي "أن مؤتمر "أوبك" الدولي الثامن الذي يعقد تحت شعار “ نحو انتقال مستدام وشامل للطاقة ” يشكل منصة عالمية مهمة تسهم في استشراف وصياغة مستقبل قطاع الطاقة العالمي بمشاركة الدول المنتجة والمستهلكة وقادة قطاع الطاقة والخبراء من حول العالم بما يسهم في الانتقال العادل والواقعي في قطاع الطاقة نحو مستقبل أكثر استدامة وتأمين إمدادات طاقة موثوقة استنادا إلى استخدام أحدث التقنيات والتكنولوجيا في هذا القطاع الحيوي ".

وحول تحديث استراتيجية دولة الإمارات للطاقة واستراتيجية الهيدروجين، قال المزروعي إن وزارة الطاقة والبنية التحتية انتهت من تحديث استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 وتطوير استراتيجية الهيدروجين.

وأضاف "أن الاستراتيجيتين تتماشيان مع جهود دولة الإمارات لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050 من خلال التوسع في الطاقة المتجددة وتنفيذ مشاريع جديدة بمجالات مثل طاقة الهيدروجين وتحويل النفايات إلى طاقة إضافة إلى تعزيز الاستثمارات في مجال الطاقة والتكنولوجيا المتقدمة التي تدعم أهداف دولة الإمارات المناخية وتعزز استدامة النمو الاقتصادي في مختلف القطاعات.

وأشار إلى أن الاستراتيجيتين تشكلان أداة رئيسية في رفع الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة وتعزيز تقنيات رفع الكفاءة والتي تعد أولوية استراتيجية لدولة الإمارات لا سيما لدعم جهودها في العمل من أجل المناخ في ظل الاستعدادات لاستضافة مؤتمر الأطراف COP28 بنهاية العام الجاري في مدينة إكسبو دبي بمشاركة دول العالم.

 نسبة التحول الطاقي في دولة الإمارات

وحول نسبة التحول الطاقي في دولة الإمارات، قال سهيل المزروعي "إن دولة الإمارات حققت تقدماً كبيراً في مجال التحول الطاقي وفقاً لمؤشر المستقبل الأخضر العالمي لعام 2023 حيث تقدمت ثمانية مراكز عن العام السابق لتحتل المركز الثاني عالميا"، مشيرا إلى أن دولة الإمارات شهدت تحولا هائلا في قطاع الطاقة على مدى العقود الأخيرة إذ تعد من الدول الرائدة عالميًا في استخدام التكنولوجيا الحديثة والابتكارات في مجال الطاقة.

ولفت إلى أن دولة الإمارات تمتلك ثروات طبيعية هامة في قطاع النفط والغاز ومن خلال استراتيجية طويلة الأجل استطاعت دولة الإمارات تنويع الاقتصاد والانتقال إلى مزيج طاقة أكثر تنوعا واستدامة حيث تركز بشكل متزايد على تطوير مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والطاقة النووية والهيدروجين وتشجع دولة الإمارات الاستثمارات في هذه القطاعات الاستراتيجية وبفضل التزامها الراسخ بالابتكار والتنمية المستدامة تعزز دولة الإمارات موقعها مركزا عالميا رائدا في قطاع الطاقة.

وأكد سهيل المزروعي أن دولة الإمارات ملتزمة بتعزيز الاستدامة وتحقيق تحول الطاقة نحو تنويع مصادر للطاقة أكثر استدامة، مضيفا أنه من المتوقع أن يستمر هذا النمو في قطاع الطاقة ضمن مشروع تحديث استراتيجية الطاقة 2050 حيث تعزز دولة الإمارات الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة وتعزز التوعية بأهمية تحقيق التنمية المستدامة.

وحول حجم استثمارات دولة الإمارات في قطاع الطاقات الجديدة والمتجددة.. قال سهيل المزروعي “إن دولة الإمارات تساهم في بناء منظومة الطاقة المستقبلية من خلال الاستثمار داخل الدولة وخارجها في مشاريع وتقنيات الطاقة الشمسية والنووية السلمية وتقنيات التقاط الكربون وتخزينه والاستثمار في كفاءة الطاقة ” .

وأضاف " أن دولة الإمارات استثمرت أكثر من 50 مليار دولار أمريكي في مشاريع الطاقة النظيفة في 70 دولة حول العالم وتعهدت باستثمار 50 مليار دولار أخرى في مشاريع الطاقة النظيفة في الداخل والخارج على مدى العقد المقبل. كما قدمت دولة الإمارات أكثر من مليار ونصف دولار مساعدات وقروض ميسرة لمشاريع الطاقة المتجددة على مستوى العالم منها مشاريع الطاقة المتجددة في 30 دولة جزرية نامية.

وأوضح أن هذه المشاريع تعمل على تحسين الوصول إلى الكهرباء في هذه الدول وتلبية جزء كبير من احتياجاتهم من الطاقة بالإضافة إلى خلق فرص عمل ودعم تنمية المجتمعات والاقتصادات المحلية والحد من التلوث، كما أنها تعزز قدرة هذه الدول على مواجهة تغير المناخ.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2022 أعلنت دولة الإمارات عن الشراكة الإماراتية الأمريكية لتسريع التحول إلى الطاقة النظيفة من خلال تحفيز استثمار 100 مليار دولار في تنفيذ مشروعات للطاقة النظيفة تبلغ طاقتها الإنتاجية 100 غيغاواط في كل أنحاء العالم بحلول عام 2035.