رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. الدعم السريع تُحاصر البشير و3 من كبار قادة نظامه

نشر
الرئيس السوداني المعزول
الرئيس السوداني المعزول عمر البشير

أشارت تقارير إعلامية إلى أن الرئيس السوداني المعزول عمر البشير محاصر بمستشفى عسكري بالخرطوم  ما يشي بأن لهيب الأزمة قد يرتد على فلول الإخوان.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر لم تكشف عنها إن قوات الدعم السريع تحاصر البشير وثلاثة من كبار قادة نظامه، وهم: بكري حسن صالح، يوسف عبد الفتاح الشهير باسم "رامبو"، وأحمد الطيب الخنجر.

وكشفت المصادر أن هؤلاء موجودون في "مستشفى علياء العسكري" داخل السلاح الطبي في مدينة أم درمان، الواقع تحت سيطرة الجيش.

وفي وقت سابق، أعلن الجيش السوداني تحفظه على المذكورين عقب اقتحام "سجن كوبر المركزي" في الخرطوم بحري، بعد أسبوعين من اندلاع القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع، وفرار الكثير من قادة النظام المعزول المتهمين بانقلاب الثلاثين من يونيو 1989 والاشتراك بقتل المتظاهرين.

وحتى الآن لم تؤكد قوات الدعم السريع أو تنفي هذه الأنباء التي تتحدث عن محاصرتها للمستشفى الذي يقبع فيه البشير.

ومنذ أمس الثلاثاء، اشتدت المعارك الضارية في مدينة أم درمان التي تحولت إلى منطقة عمليات عسكرية مفتوحة، وأسفرت عن وقوع قتلى وإصابات بين المدنيين، وتدمير عدد كبير من المنازل، جزئيا أو كليا.

وسبق أن توصل الجيش وقوات الدعم السريع لعدة اتفاقات لوقف إطلاق النار كان آخرها برعاية سعودية - أمريكية، لكنهما تبادلا الاتهامات بانتهاكها مرارا.

وانزلق السودان إلى هاوية الاقتتال بين الجيش والدعم السريع في 15 أبريل/ نيسان الماضي، وأسفرت المعارك عن تشريد الآلاف ممن فروا بحثا عن ملجأ آمن في مدن أخرى أو دول الجوار.

أخبار أخرى…

السودان.. مقتل 20 مدنيًا بمعارك في الخرطوم وأم درمان

لقي 20 شخصا مصرعهم وأصيب أكثر من 100 في العاصمة السودانية الخرطوم ومدينة أم درمان، خلال اشتباكات عنيفة جرت الثلاثاء بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقد تعرضت العديد من أحياء العاصمة السودانية لعمليات قصف أرضي وجوي عنيفة أدت إلى خسائر بشرية ومادية كبيرة.

وقامت قوات الدعم السريع بنشر مقطع فيديو على صفحتها الرسمية في "فيسبوك"، قالت إنه يوثق لحظة إسقاطها طائرة من طراز "ميغ" تابعة للجيش السوداني، وهي ثاني طائرة تعلن هذه القوات إسقاطها خلال 48 ساعة.