رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الكهرباء المصري: نسعى لزيادة قدرة خط الربط مع ليبيا لـ2000 ميجاوات

نشر
الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري

كشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، أن الوزارة تجرى حاليا دراسات لبحث إمكانية رفع قدرة خط الربط مع ليبيا من 150 ميجاوات إلى 2000، مشيرا إلى أنه تم زيادة القدرات فى يناير الماضي من 100 ميجا وات إلى 150 ميجا وات بناء على طلب الجانب الليبي.

وأوضح الوزير أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء تقوم حاليا بعمل الدراسات الخاصة برفع جهد خط الربط بين مصر وليبيا من 220 كيلو فولت إلى 500 كيلو فولت، وفقا لما ذكره "اليوم السابع".

وأكد الوزير أن الوزارة تدرس حاليا زيادة قدرة خط الربط بين مصر والأردن من 450 ميجا وات إلى 1100 ميجا وات على جهد 400 كيلو فولت.

وقال شاكر: “أن الهدف من مشروعات الربط الكهربائى هو أن تتحول مصر محورًا عالمياً  للطاقة من خلال الربط مع أفريقيا و أوروبا و دول الخليج، لافتًا إلى أن هذه المشروعات ستجلب لمصر مكاسب اقتصادية بالعملية الصعبة هائلة، لافتا إلى أنه يتم  دراسة الربط الكهربائى جنوباً في اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية في أفريقيا، موكداً أن هذه المشروعات ستعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة”.

 

أخبار أخرى…

مصر.. "التعليم" تُسلم نتيجة الدبلومات الفنية للمديريات

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطابا للمديريات التعليمية، بشأن نتيجة الدبلومات الفنية 2023، صناعي وتجاري وفندقي وزراعي الدور الأول للعام الدراسي الحالي، والمقرر أن تعتمد اليوم الأربعاء، حيث طالبت الوزارة المديريات التعليمية بإيفاد مندوب من المديرية بتفويض رسمي إلى لجان النظام والمراقبة التابع لها، وذلك لاستلام نتيجة امتحانات طلاب التعليم الفني بنظاميه الثلاث والخمس سنوات للدور الأول 2023، وذلك يوم الأربعاء 5 يوليو في تمام الساعة الواحدة ظهرًا.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه لا يتم فتح نتيجة الدبلومات الفنية أو إرسالها إلى الإدارات التعليمية إلا بعد اعتمادها من الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم.

اقرأ أيضًا..سويسرا تُعلن تسليم قطعة من تمثال رمسيس الثاني إلى السفارة المصرية

قالت سفارة سويسرا بالقاهرة، إن تسليم سويسرا لقطعة من تمثال الملك رمسيس الثاني إلى سفارة مصر في برن يؤكد الالتزام المشترك لكلا البلدين بمكافحة الإتجار غير المشروع للممتلكات الثقافية على أساس الاتفاقية الثنائية الموقعة عام 2011