رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران تدعو للتخلي عن الدولار وكسر هيمنته على الاقتصاد العالمي

نشر
الدولار
الدولار

دعت "طهران" الدول الأعضاء في منظمة شنجهاي للتعاون، مساء اليوم الثلاثاء، للتخلي عن الدولار وكسر هيمنته على الاقتصاد العالمي، جاء ذلك في أول تصريحات للرئيس الإيراني، "إبراهيم رئيسي"، فور انضمام بلاده إلى المنظمة.

ووفقًا لما ذكرته وسائل إعلام إيرانية، قال رئيسي، إن "هيمنة الغرب تيسرها هيمنة الدولار، ومن أجل إنشاء نظام اقتصادي جديد من الضروري إزالة عنصر الهيمنة هذا في المُمارسة العالمية".

ودعا الرئيس الإيراني الدول الأعضاء في المنظمة (روسيا والهند وكازاخستان وقرغيزستان والصين وباكستان وطاجيكستان وأوزبكستان) لاستخدام العملات الوطنية في التسويات بين الدول.

إيران عضوًا رسميًا في منظمة شنجهاي للتعاون:

وأصبحت إيران اليوم عضوًا رسميًا في منظمة شنجهاي للتعاون، وكتعبير عن ذلك جرى رفع العلم الإيراني في مقر الأمانة العامة للمنظمة في بكين.

من ناحية أخرى، كشف وزير الداخلية الإيراني أحمد وحیدي عدد اللاجئين الذين تستقبلهم البلاد رغم المشاکل التي تمر بها إثر الحظر الغربي الراهن.

وفي تصريح له خلال مراسم إحیاء الیوم العالمي للاجئین التي أقیمت یوم الأربعاء في طهران، أوضح أحمد وحیدي أن "معظم اللاجئين الوافدين إلى أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية هم من رعايا أفغانستان"، مُؤكدًا أن "أذرع الشعب الایراني مفتوحة أمام اللاجئین علی أساس التعالیم الدینیة والأخلاقیة والإسلامیة".

وانتقد وحيدي، المعاییر المُزدوجة التي يعتمدها الغرب حيال قضايا اللاجئین، قائلًا: "بعض الدول الغربية تتهم إيران بانتهاك حقوق الإنسان، رغم احتضانها 5 ملايين لاجئ، وذلك وسط المشاکل التي تمر بها البلاد إثر الحظر المفروض علیها"، مُشددًا على أنه "يجب منح إيران وسام حقوق الإنسان".

وطالب وحيدي، منظمة الأمم المتحدة بأن "تقدم كامل الدعم إلى إيران فيما يخص قضية اللاجئين"، حيث وجه خطابه إلى مسؤولي المنظمة الأممية قائلاً: "يجب أن تدعموا إيران التي تتحمل احتضان الملايين من اللاجئين".