رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين: منظمة شنغهاي للتعاون ملتزمة ببناء نظام عادل ومتعدد الأقطاب

نشر
الرئيس الروسي، فلاديمير
الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، أن منظمة شنغهاي للتعاون، ملتزمة ببناء نظام عادل ومتعدد الأقطاب.

وقال بوتين في كلمته خلال اجتماع لقادة منظمة شنغهاى للتعاون، عبر الفيديو كونفرانس "إن جميع المشاركين فى منظمة شنغهاي متفقون بشأن السياسة الدولية، وملتزمون بالنظام العالمى متعدد الأقطاب القائم على التعاون واحترام مصالح الجميع وسيادة الدول وفقا لميثاق الأمم المتحدة".

وأضاف الرئيس الروسي: “أن المنظمة تلعب دورا مهما فى الأوضاع العالمية وخاصة فى الاستقرار والتنمية الدائمة والثابتة للدول الأعضاء، لافتا إلى أن الخلافات الجيوسياسية فى الظروف الراهنة تكون أكثر حدة، حيث تتزعزع أسس الأمن العالمي في ظل انتشار الأزمات على خلفية زيادة ديون الدول المتقدمة وزيادة الفقر والجوع فى دول العالم”، وفقا لما أوردته قناة "روسيا اليوم".

وأكد "أنه منذ فترة طويلة تم تنفيذ مشروع إنشاء دولة معادية لروسيا قرب حدودها بهدف مهاجمة أمنها، واستهداف المدنيين من قبل النازيين الجدد، ما يهدد أمن روسيا ويكبح من تطورها وشن حرب هجينة ضدها"، موضحا: "نعتزم تعميق التعاون مع الدول الأعضاء بمنظمة شنغهاى، كما ندعم توسيع التعاون فى مجالات الاستثمار والأمن".

كشف الرئيس الروسي أن هناك زيادة فى التعاملات بالعملات الوطنية، لافتا إلى أن 80% من التعاملات التجارية بين روسيا والصين تنفذ بالعملتين الروسية والصينية، فيما تجاوزت التعاملات الروسية بالروبل مع دول منظمة شنغهاي للتعاون 40%، مؤكدا أن تعزيز التكامل الإقليمي سيساعد في تنفيذ استراتيجية التنمية الاقتصادية لمنظمة شنغهاي، مؤكدا أن روسيا تقف دائما مع توسيع التعاون في المجال الاستثماري والمصرفي والنقل والزراعة والتقنيات العالية مع الدول الأعضاء في المنظمة.

وشدد بوتين على ضرورة تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب والتطرف والمخدرات والجريمة المنظمة بين دول الأعضاء، تعزيز عمل مراكز مكافحة الإرهاب لزيادة فعاليتها، مؤكدة أن تأثير منظمة شنغهاى يزداد على الساحة الدولية ولذلك تسعى العديد من الدول إلى الانضمام إليها.

 

أخبار أخرى…

الأرصاد الأمريكية تحذر من فيضانات وعواصف بالتزامن مع الاحتفال بعيد الاستقلال

دعت هيئة الأرصاد الأمريكية اليوم الثلاثاء، الأمريكيين إلى ضرورة الاستعداد لمواجهة عواصف شديدة وحرارة قياسية وفيضانات فى مناطق مختلفة من البلاد، وذلك بالتزامن مع احتفال الولايات المتحدة بعيد الاستقلال الـ 247.

وحذرت هيئة الأرصاد الشعب الأمريكى بوضع خطة احتياطية للاحتفال بعيد الاستقلال، مشيرة إلى أنه على الرغم من احتمال انخفاض درجات الحرارة القياسية فى الولايات الجنوبية إلا أنها سترتفع فى ولايات أخرى، وفقا لما أفادت به قناة "الحرة" الأمريكية.

وأضافت الهيئة أن عواصف خطيرة ستضرب فى وقت لاحق من اليوم ولايات الوسط والشمال الشرقى، مضيفا أن تحذيرات الحرارة سارية المفعول من ساحل شمال فلوريدا حتى جنوب فرجينيا حيث ستصل درجات الحرارة الى أعلى مستوياتها .