رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق قمة رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون بمشاركة روسيا

نشر
الأمصار

انطلقت قمة رؤساء دولة منظمة شنغهاي للتعاون بمشاركة روسيا، اليوم الثلاثاء، عبر تقنية الفيديو برئاسة الهند للمرة الأولى..

وتأتي قمة زعماء دول منظمة شنغهاي للتعاون تتويجا لأول رئاسة هندية للمنظمة التي تقام تحت شعار " SECURE SCO"، ويعتبر اجتماع مجلس رؤساء الدول الأعضاء في المنظمة منصة لعرض التطلعات المشتركة للدول الأعضاء في المنظمة وطرح المبادرات التي نضجت وحان وقتها، ويزداد الطلب على هذه المنصة خلال فترة الاضطرابات السياسية العالمية وتزايد التهديدات والتحديات المدمرة، وفقا لما ذكرته قناة (روسيا اليوم).

وفي وقت سابق، طرح رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودى، شعار "SECURE SCO" في قمة منظمة شنغهاي للتعاون في عام 2018 وهو يتضمن: الأمن و الاقتصاد والتجارة والترابط والوحدة، واحترام السيادة والسلامة الإقليمية البيئة، ودخلت هذه الموضوعات في جدول الأعمال الرئيسي للرئاسة الهندية.

 

أخبار أخرى…

اليابان: سنعمل على ضمان سلامة تصريف المياه من محطة فوكوشيما النووية

أكد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، اليوم الثلاثاء، أن حكومته ستعمل على ضمان السلامة المتعلقة بخطة تصريف المياه المعالجة والمخففة من محطة "فوكوشيما دايتشى" للطاقة النووية فى البحر.

قال رئيس الوزراء الياباني إن الحكومة ستواصل تقديم الشرح والتفسيرات المفصلة للخطة لكل من المجتمعين المحلي والدولي، وذلك لطمأنة كل من هو قلق ومعارض لها من الدول المجاورة و القائمين على صناعة الصيد، وفقا لما نقلته هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) .

تأتي هذه التصريحات في الوقت الذي يقوم فيه المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل جروسي بزيارة إلى اليابان لتقديم تقرير عن خطة تصريف المياه المعالجة و المخففة من محطة "فوكوشيما دايتشي" للطاقة النووية في البحر.

وفي وقت سابق، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها تدرس ما إذا كانت الخطة آمنة وكيفية مراقبة النتائج بعد تطبيقها.

وقبل ساعات لتلقي إحاطة بشأن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول الخطة، التقى وزير الخارجية الياباني هاياشي يوشيماسا مع جروسي.

وفي وقت سابق، أعلن جروسي أنه إذا تم تنفيذ المشروع بشكل مناسب وفقا لمعايير السلامة، فلن يؤثر ذلك سلبا على البيئة.