رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد تأجيلها مرتين.. تفاصيل مداهمة إسرائيل على مدينة جنين الفلسطينية

نشر
الأمصار

تشهد مدينة جنين ومخيمها بالضفة الغربية عملية اجتياح برية من جانب قوات الاحتلال الإسرائيلى، فى أعقاب قصف جوى استهدف مناطق بمدينة جنين.

ودأبت القوات الإسرائيلية على شن هجمات في جنين بشمال الضفة الغربية، حيث تنشر الفصائل الفلسطينية المسلحة، ومنها "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، مئات المقاتلين المسلحين.

تفاصيل عملية المداهمة الإسرائيلية على مدينة جنين

شنت القوات الإسرائيلية هجومًا على مدينة جنين بالضفة الغربية خلال الليل ونفذت ضربة جوية قال السكان إنها اشتملت على إطلاق صاروخ من الجو مما أدى إلى اندلاع معركة بالأسلحة النارية استمرت حتى صباح اليوم الاثنين وقتل خلالها خمسة أشخاص على الأقل.

وفى أعقاب عملية القصف، اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافات عسكرية مدرعة مدينة جنين من عدة محاور، وحاصرت مخيم جنين، وقطعت الطرق التى تربط بين المدينة والمخيم، واستولت على عدد من المنازل والبنايات المطلة على المخيم ونشرت قناصتها فوق أسطحها، وقطعت التيار الكهربائى عن أجزاء كبيرة من المخيم.

تأجيلها مرتين

وكانت العملية العسكرية قيد التخطيط خلال العام الماضي وتم تأجيلها مرتين في حين تم اتخاذ القرار أخيرا بعد عطلة عيد الأضحى.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية "كان" بأن إسرائيل قد أبلغت الإدارة الأميركية بنيتها الشروع بعملية عسكرية في جنين التي تحولت إلى ملجأ للإرهابيين، دون الكشف عن موعد ومسار العملية العسكرية.

وحدات النخبة في الجيش الإسرائيلي

والعملية العسكرية في جنين تنفذها قوات من وحدات النخبة في الجيش الإسرائيلي، وهي الكبرى منذ عملية "السور الواقي" عام 2002، مشيرة إلى أن الهدف منها هو استعادة الردع الإسرائيلي في شمال الضفة الغربية خاصة في جنين. وطُلب من قوات الأمن الفلسطينية مغادرة المدينة بينما كانت العملية جارية، وفق موقع "يديعوت أحرونوت" العبرية.

ومع سماع دوي إطلاق النار والمتفجرات في أنحاء المدينة بعد ساعات من الهجوم وتحليق طائرات مسيرة على ارتفاع منخفض، قالت كتيبة جنين وهي وحدة مكونة من مجموعات مسلحة مختلفة تتمركز في مخيم اللاجئين الكبير بالمدينة إنها تخوض اشتباكات مع القوات الإسرائيلية.

مكافحة الإرهاب

وأعلن الجيش الإسرائيلي الاثنين أنّه يقصف أهدافا في مدينة جنين بالضفّة الغربيّة المحتلّة في إطار "عمليّة واسعة لمكافحة الإرهاب"، وبعد الساعة السابعة قال الجيش إن العملية متواصلة في جنين.

وأوضح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيشت للصحافيين "نتخذ إجراءات ضد مشتبه بهم معينين".

وذكر الجيش الإسرائيلي في وقت سابق أنّ قوّاته قصفت "مركز عمليّات مشتركة" زعم أنّه يشكّل مركز قيادة لمقاتلين من "كتيبة جنين"، وهي وحدة مسلّحة.

وقال الجيش إنّ العمليّة استهدفت موقعا "للمراقبة والاستطلاع"، فضلًا عن منشأة لتخزين الأسلحة ومخبأ لمَن زعم أنّهم مُسلّحون نفّذوا هجمات على أهداف إسرائيليّة خلال الأشهر الأخيرة.

مخيّم اللاجئين

وتُعتبر مدينة جنين ومخيّم اللاجئين المجاور لها مسرحا منتظما لمواجهات بين القوّات الإسرائيليّة والفلسطينيّين.

وأفادت وسائل اعلام إسرائيلية، بأن الجيش الإسرائيلي قصف مواقع في مخيم جنين بواسطة طائرة مسيّرة، وذلك لأول مرة في وضح النهار.

وشوهدت ست طائرات مسيرة على الأقل تحلق في أجواء المدينة لكن الجيش امتنع عن تحديد ما إذا كانت عمليات اليوم تضمنت هجمات بطائرات مسيرة وهو أمر لم تشهده الضفة الغربية على مدى أكثر من 15 عاما إلى أن قتلت غارة ثلاثة مسلحين الشهر الماضي بالقرب من جنين.

ويتمركز مئات المقاتلين المنتمين لفصائل مسلحة منها حماس والجهاد الإسلامي وفتح في مخيم اللاجئين الذي تعرض لسلسلة من الهجمات الكبيرة التي شنتها القوات الإسرائيلية منذ بداية العام.

ومع حلول ضوء النهار اليوم الاثنين، انتشر دخان أسود كثيف جراء الإطارات التي أشعلها السكان في الشوارع بينما جرى إطلاق دعوات لدعم المقاتلين من خلال مكبرات الصوت في المساجد.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أنه تم اعتقال حوالي 15 مطلوبا فلسطينيا في إطار مداهمات للمنازل في جنين، ونقلت عن مصدر أمني أن القوات الإسرائيلية تعمل على الاستيلاء على مبان ومنازل لمسلحين في جنين واعتقال مطلوبين.

مقتل 5 أشخاص

ومن جانبها، أكدت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل أربعة أشخاص على الأقل في جنين في حين سقط قتيل آخر في مدينة رام الله بعد إصابته برصاصة في الرأس عند نقطة تفتيش، وقالت إن 27 شخصا أصيبوا بجروح بينهم 7 في حالة خطيرة.

ونشر صورة التقطت من الجو تظهر ما قال إنه الهدف وتشير إلى أن المبنى المستهدف كان يقع بالقرب من مدرستين ومركز طبي.

ومن جهته، قال محمود السعدي مدير جمعيّة الهلال الأحمر الفلسطيني في جنين لوكالة الصحافة الفرنسية إنّ هناك قصفًا من الجوّ وعمليّة من البرّ، وأضاف "قُصفت منازل ومواقع عدّة... الدخان يتصاعد من كلّ مكان".

وقالت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينيّة في بيان إنّ "كلّ الخيارات مفتوحة لضرب العدوّ ردًّا على عدوانه في جنين".

وأضافت "جنين لن تستسلم، ومقاتلونا عاقدون العزم على المواجهة والقتال مهما بلغت التضحيات"، محمّلةً "العدوّ الصهيوني كامل المسؤوليّة عن كلّ ما سيترتّب على هذا العدوان".

جريمة حرب

واعتبرت الرئاسة الفلسطينية العملية العسكرية للجيش الإسرائيلي في جنين في الضفة الغربية اليوم الاثنين بأنها تمثل "جريمة حرب جديدة".

وأكد الناطق باسم الرئاسة نبيل أبوردينة في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، أن "الأمن والاستقرار لن يتحققا في المنطقة ما لم يشعر بهما شعبنا الفلسطيني".

وقال أبوردينة إن الشعب الفلسطيني "لن يركع ولن يستسلم ولن يرفع الراية البيضاء وسيبقى صامدا فوق أرضه في مواجهة هذا العدوان الغاشم، حتى دحر الاحتلال ونيل الحرية".

وأضاف أن "كل هذه الجرائم التي ترتكبها حكومة الاحتلال ومستوطنوها الإرهابيون لن تحقق الأمن والاستقرار لهم".

وطالب أبوردينة المجتمع الدولي بـ"الخروج عن صمته المخجل والتحرك الجدي لإجبار إسرائيل على وقف عدوانها بحق الشعب الفلسطيني، ومحاسبتها على كل هذه الجرائم".

وفي الشهر الماضي قتلت إسرائيل ثلاثة مسلحين قرب جنين في أول ضربة بطائرة مسيرة في الضفة الغربية منذ عام 2006 الذي شهد تصاعد العنف في أنحاء المنطقة. وأحجمت إسرائيل عن تحديد ما إذا كانت غارة اليوم الاثنين نفذت أيضا بطائرة مسيرة.

ردود الأفعال عربية على هجوم جنين

مصر

أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات، اليوم الاثنين، الاعتداء الذى قامت به القوات الصهيونية على مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة، مما أسفر عن وقوع 5 شهداء و27 مصاباً من أبناء الشعب الفلسطيني حتى الآن.

وأكد ت الخارجية المصرية،  فى بيان صحفي، على رفض مصر الكامل للاعتداءات والاقتحامات "الإسرائيلية" المتكررة ضد المدن الفلسطينية، وما تسفر عنه من وقوع ضحايا أبرياء من المدنيين فى استخدام مفرط وعشوائي للقوة، وانتهاك سافر لأحكام القانون الدولى والشرعية الدولية، لاسيما القانون الإنسانى الدولى الذى يفرض التزامات واضحة ومحددة على الكيان الصهيوني باعتباره القوة القائمة بالاحتلال.

وحذرت مصر من المخاطر الجسيمة للتصعيد "الإسرائيلى" المستمر ضد الفلسطينيين، وما يؤدى إليه من تأجيج لحالة الاحتقان ومفاقمة معاناة الشعب الفلسطيني، وتقويض للمساعى المبذولة من جانب مصر والشركاء الإقليميين والدوليين لخفض التوتر في الأراضي المحتلة.

وطالبت جمهورية مصر العربية الأطراف الفاعلة والمؤثرة دولياً بالتدخل لوضع حد لتلك الانتهاكات وتوفير الحماية للشعب الفلسطينى الذى تزداد معاناته يوماً بعد يوم.

الأردن

دعت وزارة الخارجية الأردنية، المجتمع الدولي للتحرك الفوري لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وشدد الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية السفير سنان المجالي على ضرورة وقف الاقتحامات المستمرة للمدن الفلسطينية وحمايتها من الاعتداءات المتكررة عليها، ووقف التصعيد الذي يمثل انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني والتزامات إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، مؤكداً ضرورة وقف الحملات ضد الشعب الفلسطيني وبشكل فوري.

وحذر من عواقب هذا التصعيد الذي لن يؤدي إلا إلى المزيد من التدهور والعنف.

وأكد السفير المجالي موقف الأردن الرافض لهذه الاعتداءات ولجميع الإجراءات الأحادية التي تقوض جهود تحقيق التهدئة، مشدداً على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكلٍ فوري وفاعل لوقف هذا العدوان، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة كافة.