رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تطلق تطبيقًا إلكترونيًا على الهواتف الذكية حول تاريخها

نشر
الأمصار

اعلنت الجزائر، إطلاق تطبيقًا إلكترونيًا على الهواتف الذكية حول تاريخ الجزائر منذ عام 1830 حتى عام 1962.

 

وأوضح وزير المجاهدين الجزائرى العيد ربيقة -فى كلمة له بمناسبة إشرافه اليوم على إطلاق تطبيق "تاريخ الجزائر"- أن هذا التطبيق -الذى يعتمد على الرقمنة- يعد خطوة مهمة فى سبيل حفظ التاريخ الجزائري، ويسمح بالإطلاع على مراحل التاريخ منذ عام 1830 وحتى عام 1962 من خلال الهاتف الذكى بمنهجية وأسلوب راق ومبسط لتبليغ رسالة الجهاد إلى كل الشباب الجزائرى من خلال اعتماد أساليب تتأقلم مع متطلبات شباب اليوم.

 

وأكد الوزير أنه تم تصميم وتطوير هذا التطبيق من قبل مؤسسات ناشئة مصغرة مكونة من شباب جزائرى ذوى خبرة وكفاءة فى مجال تكنولوجيات تطوير التطبيقات، وكذا فى مجال صناعة وتطوير تقنية الهولوجرام.

 

اقرأ أيضاً..

الجزائر: توقيف 9 أشخاص في قضايا عصابات أحياء

 

تمكنت مصالح أمن ولاية الجزائر من توقيف 9 أشخاص مشتبه فيهم في قضايا عصابات أحياء على مستوى المقاطعة الإدارية لحسين داي، من بينهم اثنان (2) محل أمر بالقبض، حسب ما أفاد به الأحد بيان لذات المصالح.

وأوضح المصدر ذاته أن القضية تتعلق بـ "تكوين جمعية أشرار، الانخراط في عصابة أحياء الغرض منها بسط السيطرة والزعامة باستعمال أسلحة بيضاء محظورة من الصنف السادس، حيازة المؤثرات لغرض البيع والإخلال بالنظام العام".

 

وأسفرت العملية --يضيف البيان-- عن "توقيف 9 أشخاص من بينهم اثنان (2) محل أمر بالقبض"، بالإضافة إلى "حجز 24 سلاحا أبيض محظور و125 كبسولة من المؤثرات العقلية".

وعلى إثر ذلك، تم تقديم المشتبه فيهم أمام النيابة المختصة إقليميا، وفقا لذات المصدر.

وفي وقت سابق، رفضت المحكمة العليا الجزائرية، إعادة محاكمة 10 وزراء من عهد الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة بخصوص قضايا فساد، ومن ضمنهم رؤساء الحكومة السابقين سلال وأويحيى وبدوي.

 

وفي ظل رفض المحكمة العليا إعادة المحاكمة تصبح الأحكام الصادرة ضدهم نهائية بشكل رسمي.


كما يتابع الملف أيضا كل من الوزير الأسبق للنقل والأشغال العمومية، عمار جول، والوزيران السابقان للموارد المائية حسين نسيب وأرزقي براقي، ووزير المالية السابق محمد لوكال وعبد الحميد طمار بصفته وزير المساهمات وتطوير الاستثمار، والوزيرة السابقة للبريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال إيمان هدى وفرعون ومتهمين آخرين.