رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يتوجه إلى المملكة المتحدة وليتوانيا وفنلندا من 9 إلى 13 يوليو

نشر
الأمصار

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيسافر إلى المملكة المتحدة وليتوانيا وفنلندا في الفترة من 9 إلى 13 يوليو.

وفي المحطة الأولى، سيزور بايدن لندن للقاء الملك تشارلز الثالث ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك "لتعزيز العلاقة الوثيقة" بين البلدين، حسبما ذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير في بيان نقلت عنه وكالة بلومبرج للأنباء.

وأوضح البيت الأبيض أن بايدن سيسافر بعد ذلك إلى فيلنيوس لحضور قمة حلف شمال الأطلسي «الناتو» يومي 11 و 12 يوليو، وأخيرا سيزور هلسنكي لحضور قمة قادة الولايات المتحدة ودول الشمال.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الدفاع البريطانية في تغريدة اليوم الأحد، إن الحرب في أوكرانيا كانت "مليئة بالتحديات بصورة استثنائية بالنسبة لقطاع الفضاء الروسي".



وأضافت الوزارة: "القطاع يعاني في ظل العقوبات الدولية كما أنه يتم تشجيع المتخصصين الذين يتمتعون بتدريب عال على العمل كجنود مشاة في الميلشيا الخاصة بوكالة روسكوسموس الفضائية" في إشارة إلى وكالة الفضاء الروسية".

وأشارت الوزارة إلى أن مدير الوكالة الجنرال سيرجي سوروفكين لم يظهر منذ إحباط تمرد مجموعة فاجنر.

كما أوضحت وزارة الدفاع البريطانية أن روسيا ألغت معرض ماكس الدولي للطيران هذا العام. ويشار إلى أن المعرض، الذي يعرض قطاعات الفضاء الروسي لسوق التصدير، يقام كل عامين.

وتوقعت الوزارة أن المخاوف الأمنية كانت وراء إلغاء معرض ماكس، كما قالت إن المعرض كان يمكن أن يتعرض لضرر يتعلق بسمعته في حال حضور عدد أقل من الوفود الدولية.

أخبار أخرى..

كندا تعزز انتشار الناتو في لاتفيا بـ15 دبابة ليوبارد 2

قالت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند، اليوم الجمعة: إن كندا ستعزز قوتها في لاتفيا بنشر 15 دبابة من طراز (ليوبارد تو أيه فور إم) كجزء من جهود الناتو لبناء لواء قادر على القتال فى دولة على الحدود مع روسيا.

وبحسب تصريحات وزيرة الدفاع الكندية للصحفيين من بروكسل ، وذلك أثناء تواجودها في بلدة أوتاوا، إن سرب دبابات الجيش سينتشر بالكامل بحلول الخريف. وأضافت "سيعزز هذا بشكل كبير قدرات المجموعة القتالية التى تقودها كندا فى حلف شمال الأطلسى فى لاتفيا، مما يضمن استمرار قدرتها على حماية الجناح الشرقى لتحالفنا".

وأشارت وزيرة الدفاع إلى أن كندا بصدد زيادة وجودها فى لاتفيا، ولديها 800 فرد من قواتها المسلحة فى أكبر انتشار عسكرى خارجى لها. تتكون مجموعة الناتو القتالية بقيادة كندا فى لاتفيا من مساهمات من 11 دولة.