رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الداخلية السودانية: حميدتي أطلق السجناء لنشر الفوضى

نشر
الأمصار

اتهمت وزارة الداخلية السودانية، الدعم السريع بإطلاق سراح سجناء لنشر الفوضى.

وقال المستشار الإعلامي للداخلية، اليوم الأحد، "إن قوات الدعم السريع اقتحمت مقار للشرطة من أجل إطلاق سراح سجناء كي تعم الفوضى"، بحسب ما نقل عنه تلفزيون القاهرة الإخباري.

استهدفوا منشآت صحية
كما أشار إلى أن مقاتلي تلك القوات التي يرأسها محمد حمدان دقلو الملقب بحميدتي، استهدفوا منشآت صحية كي تنهار المنظومة الصحية في البلاد.

إلى ذلك، أكد أن الدعم السريع تعرضت لضربات قوية من الجيش أفقدتها الكثير من قدراتها العسكرية وكذلك خطوط الإمداد.

يشار إلى أنه منذ اندلاع القتال العنيف بين القوتين العسكريتين الكبيرتين، منتصف أبريل الماضي، انزلق السودان الذي كان يعد أصلا من بين أفقر الدول حول العالم، إلى هاوية أزمة إنسانية كبيرة، وسط تعثر انتقال ووصول الإمدادات الطبية وبعض المواد الإغاثية، فضلا عن توقف أغلب المستشفيات بالعاصمة الخرطوم وإقليم دارفور عن العمل.

فيما سقط مئات الضحايا، ونزح أكثر من مليونين ونصف المليون إنسان داخلياً وإلى الدول المجاورة، لاسيما مصر وتشاد وغيرهما.

ولم تفلح عشرات الهدن في إيقاف المعارك بين الجانبين، بينما تبادل الطرفان الاتهامات بانتهاك تلك الهدن.


أخبار أخرى..

السودان: تجدد الاشتباكات وسط تحذيرات من كارثة صحية

 

الأمصار

تجددت الاشتباكات في العاصمة السودانية الخرطوم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع, وسط تحذيرات طبية من حصول كارثة صحية  في شمال البلاد حسبما أوردته مصادر إعلامية هذا الأحد.

وبحسب المصادر فقد شهدت منطقة جنوب معسكر طيبة ومناطق التريعة والعسال  والسلمانية جنوبي الخرطوم قصفا لطائرات حربية فيما سمع دوي انفجارين قويين  في جنوب شرق الخرطوم.

كما شهدت مناطق بجنوب الخرطوم إطلاق نار متقطع باستخدام الأسلحة ثقيلة,  تزامنا مع دوي انفجارات قوية متتالية جنوبي مدينة أم درمان, حسب ذات المصادر.

من جهتها حذرت مصادر طبية سودانية من كارثة صحية ستحل بمستشفيات وادي حلفا  شمالي البلاد بسبب نقص الأدوية.

وذكرت مصادر إعلامية بأن الأطفال المرضى بمستشفيات وادي حلفا شمالي السودان  يعانون ظروفا صحية بالغة الخطورة على خلفية النقص الحاد في الأدوية  والمستلزمات الطبية.

وفي ذات السياق أعلنت السلطات السودانية أول أمس الجمعة عن تمديد قرار  إغلاق المجال الجوي للبلاد حتى العاشر من جويلية المقبل مستثنية في ذلك  الرحلات الجوية ذات الأغراض الإنسانية.

وتشهد السودان منذ منتصف أفريل الماضي, اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني  وقوات الدعم السريع خلفت مئات القتلى والجرحى وآلاف النازحين جراء الأزمة الإنسانية.

أخبار أخرى…

السودان.. الدعم السريع تنفي اقتحام قواتها لإحدى المستشفيات والتعدي على الأطباء

نفت قوات الدعم السريع في السودان اقتحام قواتها لمستشفى الشهداء بالدروشاب في مدينة بحري والتعدي على الأطباء المتواجدين به. 

وقالت في بيان إن المعلومات التي تم ترويجها مضللة وكاذبة، لا تمت للحقيقة بصلة.

وأضافت أن المستشفى المذكور تحت سيطرة الجيش السوداني ويستغله لعلاج جرحاه المتواجدين داخله حتى اليوم.

وتابعت قائلة "أي جهة تريد التأكد من هذه الحقائق عليها الذهاب إلى المستشفى والوقوف على الوضع بدلا من إطلاق الاتهامات جزافا بغرض التشهير بقوات الدعم السريع".

وأشارت في البيان إلى أنها تقدر جدا، الدور الكبير الذي يقوم به الأطباء والعاملون في الحقل الطبي تجاه المواطنين خلال هذه الأزمة، موضحة أنها أعلنت من قبل الاستعداد التام لتقديم كل ما يلزم من تسهيلات تمكن الكوادر الطبية من أداء مهامها.