رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"أبل" أول شركة في العالم تتجاوز قيمتها 3 تريليونات دولار

نشر
الأمصار

أصبحت شركة أبل الأمريكية العملاقة للتكنولوجيا، أول شركة في العالم تتجاوز قيمتها 3 تريليونات دولار.

أبل تجاوزت الـ3 تريليونات دولار

يراجع ذلك لزيادة أسهم أبل إلى 182.86 دولار في يناير 2022، لكن السهم عاود الانخفاض قبل الإغلاق.

والأمس، أغلق سهم الشركة التي ابتكرت هواتف "آيفون" عند 193.97 دولار، ما منحها قيمة سوقية تبلغ 3.05 تريليون دولار، وهي قمة لم تحققها من قبل أي شركة في العالم.

وقد ارتفعت أسهم شركات التكنولوجيا الرئيسية خلال جلسة بورصة نيويورك بالأمس، بعد أن أظهر تقرير من وزارة التجارة الأمريكية أن مقياس التضخم الرئيسي قد تباطأ الشهر الماضي، مما يعكس التقدم في مكافحة بنك الاحتياطي الفيدرالي ضد التضخم، وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل".

كما ارتفعت أسهم شركة أبل بشكل مطرد هذا العام، حيث زادت بأكثر من 50% منذ بداية يناير/ كانون الثاني وسط ارتفاع كبير في أسهم الشركات التكنولوجية العملاقة، التي عوضت بعض تراجعها انتعشت من عمليات البيع في العام الماضي.

ومنذ يناير 2022، تجاوزت أبل لأول مرة حاجز 3 تريليونات دولار، ومن ثم أجرت الشركة عمليات إعادة شراء كبيرة للأسهم، مما يعني أن هناك عددًا أقل من الأسهم في السوق، ويلزم ارتفاع سعر السهم للوصول إلى نفس التقييم الإجمالي.

وكشفت شركة أبل عن عمليات إعادة شراء للأسهم بقيمة 180 مليار دولار منذ مايو 2022، وهي خطوة يشيد بها المستثمرون عادةً لأنها تقلل عدد الأسهم في السوق، مما يزيد من قيمة الأسهم المتبقية.

ويعد تقدير القيمة السوقية للشركة شيئًا غير دقيق علميًا، لأن أبل لا تبلغ عن عمليات إعادة شراء الأسهم على أساس يومي، ونظرًا لأن العدد الدقيق للأسهم القائمة ليس واضحًا دائمًا.

ويلي شركة أبل مايكروسوفت بقيمة (2.5 تريليون دولار) ، وأرامكو السعودية (2.08 تريليون دولار)، وشركة ألفابت الشركة الأم لجوجل (1.52 تريليون دولار)، وفقًا لتصنيف موقع Companies By Market Cap.
ومع ذلك، فإن الشركة العامة الأكثر قيمة في التاريخ هي شركة الهند الشرقية الهولندية، التي بلغت تقييمًا يقارب 9 تريليونات دولار ، بأسعار اليوم ، خلال ثلاثينيات القرن السادس عشر.