رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الموريتاني يؤكد لنظيره الصومالي حرصه على تعزيز التعاون بين البلدين

نشر
الرئيس الموريتاني
الرئيس الموريتاني والصومالي

أكد رئيس الجمهورية الموريتاني السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حرصه على تعزيز وتطوير علاقات التعاون مع جمهورية الصومال الشقيقة.

جاء ذلك في برقية وجهها رئيس الجمهورية الموريتاني، اليوم الجمعة إلى السيد حسن شيخ محمود، رئيس جمهورية الصومال، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.

وفيما يلي نص البرقية:

“صاحب الفخامة والأخ العزيز،

بمناسبة احتفال بلادكم بعيدها الوطني، يسرني أن أعبر لفخامتكم عن أحر التهاني متمنيا، للشعب الصومالي الشقيق، المزيد من التقدم والرخاء.

كما أجدد لكم حرصنا على العمل مع فخامتكم – سويا – لتعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين بلدينا خدمة لمصالح شعبينا الشقيقين.

وتفضلوا، صاحب الفخامة والأخ العزيز، بقبول أسمى آيات التقدير.

أخوكم: محمد ولد الشيخ الغزواني”.

أخبار أخرى..

موريتانيا تدين بشدة إضرام النار وتمزيق المصحف الشريف في ستوكهولم

 

الأمصار

أدانت موريتانيا بشدة حادثة إضرام النار في نسخة من المصحف الشريف وتمزيقه أمام مسجد ستوكهولم المركزي، خلال أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وقالت الخارجية الموريتانية - في بيان اليوم الخميس، إن تكرار هذا التصرف الشنيع يعكس إرادة سيئة مبيتة من قبل المخططين له والمنفذين ضد الإسلام وأقدس مقدساته، داعية المجتمع الدولي إلى العمل الجاد المتضامن ضد تكرار هذه الأعمال المشينة ومحاسبة مرتكبيها.

واعتبر البيان أن الحادث يبرز بشكل واضح حرصهم على المضي إلى أبعد الحدود في استفزاز مشاعر أكثر من ملياري مسلم في مختلف قارات العالم.

وخلص البيان إلى أن هذا الفعل المدان يتعارض بشكل صارخ مع قيم الحوار والتسامح ونبذ الكراهية والتطرف والإقصاء ويتنافى مع المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان وقيم التعايش السلمي بين الثقافات والشعوب.

وأكدت الحكومة الموريتانية تمسكها الثابت بقيم التسامح والتعايش السلمي بين الثقافات والشعوب طبقا للمبادئ السمحة التي يقوم عليها الدين الإسلامي الحنيف.. وتجدد رفضها التام لكل ما من شأنه أن يؤجج مشاعر الكراهية والعنف بين الشعوب والأمم.

أخبار أخرى..

موريتانيا تحبط محاولة تهريب أكثر من طن كوكايين على متن باخرة


تمكن جهاز الأمن الموريتاني من إحباط محاولة تهريب أكثر من طن من الكوكايين، كانت على متن باخرة تعبر المياه الإقليمية.

وقالت النيابة العامة في نواكشوط في بيان إن وزن شحنة الكوكايين وتغليفها يصل إلى 1218 كيلوجرامًا.

وأضافت النيابة أنه "بناء على معلومات استخباراتية، وإثر عمليات رصد وتتبع استمرت تمكنت البحرية الموريتانية من كشف واعتراض وتوقيف باخرة أجنبية في المياه الإقليمية، يشتبه في وجود شحنة من المخدرات ذات الخطر البالغ على متنها".

وأوضحت أنه "بعد اقتياد الباخرة إلى رصيف أحد الموانئ الوطنية وتفتيشها، تم التحقق من وجود شحنة مخدرات يبلغ وزنها بتغليفها 1218 كيلوجرامًا من الكوكايين، فتم حجز الباخرة وحمولتها".

وأوضحت بيان النيابة الموريتانية أنه جرى تتبع الباخرة وتوقيفها وتم مباشرة التحقيقات القضائية في الحادث.

وأكدت النيابة أنه "في قضية متصلة، وفي إطار التحقيق، أحبطت قوات الحرس الوطني محاولة كانت تحضر لها خلية دعم، حاول عناصرها من خلالها تقديم مساعدة في عملية التهريب المعترضة".

وأوضحت أنه "تم حتى الآن توقيف أشخاص من جنسيات أجنبية، كانوا على متن الباخرة، بمن فيهم طاقمها، كما تم توقيف أشخاص آخرين من جنسيات أجنبية وموريتانية في نواكشوط يشتبه بصلتهم بالقضية".