رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان عاجل من روسيا والصين بشأن منع سباق التسلح في الفضاء

نشر
الأمصار

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، إن روسيا والصين أشارتا إلى الحاجة إلى مواصلة الجهود الرامية إلى منع سباق التسلح في الفضاء وبدء مفاوضات في أقرب وقت ممكن بشأن عقد اتفاق متعدد الأطراف وملزم قانونًا في هذا المجال، وفقا لوكالة تاس الروسية.

وأوضحت الخارجية الروسية في بيان لها عقب المشاورات بين الإدارات الصينية حول أمن الفضاء المنعقدة في موسكو، أن الجانبان أشارا إلى ضرورة مواصلة التعاون الوثيق والجهود المشتركة النشطة من أجل منع حدوث سباق تسلح في الفضاء الخارجي وتسليح الفضاء.

وشدد البيان على أهمية البدء المبكر للمفاوضات حول اتفاق متعدد الأطراف ملزم قانونًا بشأن منع سباق تسلح في الفضاء الخارجي على أساس مسودة المعاهدة الروسية الصينية، لافتا إلى أن هناك حاجة إلى مبادرة دولية أو التزام سياسي بعدم وضع أسلحة في الفضاء.

وأضاف البيان، أن الاجتماع الثائي أكد على وحدة الأساليب التي تتبعها روسيا والصين في مجال أمن الفضاء.

وخلصت وزارة الخارجية الروسية في بيانها إلى الحاجة إلى مزيد من التنسيق الوثيق في هذا المجال على منصات متخصصة متعددة الأطراف.

أخبار أخرى..

التضخم يعاند أكبر اقتصاد في أوروبا


أكدت أرقام رسمية اليوم الخميس إن التضخم يتحرك في اتجاهات مختلفة في أوروبا، حيث يرتفع في ألمانيا وينخفض ​​مرة أخرى في إسبانيا.

قال مكتب الإحصاء الحكومي، إن أسعار المستهلك الألماني قفزت 6.8% في يونيو/حزيران مقارنة بالعام السابق، بارتفاع من 6.3٪ في مايو/أيار.

وفقا لأسوشيتد برس، قال محللون إن هذا الرقم تعزز جزئيا من خلال العرض الذي استخدم على نطاق واسع لتذاكر النقل الرخيصة الصيف الماضي.

تأتي الزيادة في أكبر اقتصاد في أوروبا قبل يوم واحد من صدور أرقام التضخم لمنطقة العشرين دولة بأكملها التي تستخدم عملة اليورو.

انخفض معدل التضخم في منطقة اليورو من ذروته عند 10.6% في أكتوبر/تشرين الأول، حيث وصل إلى 6.1% في مايو/أيار.

لكن هذا لا يزال أعلى بكثير من هدف 2% الذي حدده البنك المركزي الأوروبي.

حذرت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد من أن التضخم مستمر بما يكفي لتبرير رفع سعر الفائدة مرة واحدة على الأقل في اجتماع البنك يوم 27 يوليو/تموز.

أسعار الفائدة المرتفعة هي الأداة الرئيسية للبنوك المركزية ضد التضخم.

وفي الوقت نفسه أدى انخفاض التضخم في أسعار المواد الغذائية والطاقة إلى ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك في إسبانيا بنسبة 1.6% فقط في يونيو/حزيران عن العام السابق، بانخفاض من 2.9% في مايو/أيار.

قال أدريان بريتجون، الاقتصادي الأوروبي في كابيتال إيكونوميكس، إن المعدل الإسباني المنخفض من غير المرجح أن يؤثر على عملية صنع القرار في البنك المركزي الأوروبي "لأن العوامل الخاصة بكل بلد تجعل التضخم الإسباني أقل بكثير مما هو عليه في البلدان الأخرى".