رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"الحج والعمرة" تمكن 450 شخصًا من ذوي الإعاقة والأيتام من أداء الفريضة

نشر
الأمصار

 مكّنت وزارة الحج والعمرة السعودية 450 شخصًا من ذوي الإعاقة والأيتام من أداء فريضة الحج لهذا العام 1444 هـ، ضمن النسخة الثالثة من مبادرتها الوطنية لحج الأشخاص ذوي الإعاقة، بالشراكة مع عدد من الجهات الحكومية وغير الربحية، تحقيقا لأحد مستهدفات رؤية السعودية 2030، والمتمثلة في الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "وا س" اليوم الخميس، أن المبادرة تهدف إلى تمكين وإتاحة الفرصة لذوي الإعاقة والأيتام من أداء فريضة الحج بكل يسر وسهولة، إضافة إلى تعزيز دورهم في المجتمع، بُغية تأديتهم مناسكهم بيسر وسهولة.

وبينت الوزارة أنه جرى توفير سيارات حديثة ومجهزة للتنقل، وتخصيص مسارات خاصة لأداء المناسك داخل المشاعر، إلى جانب توفير الخدمات التي تلبي احتياجاتهم مثل الأدوية والمستلزمات، ومترجمي إشارة، ولغة "برايل"؛ بهدف الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لهم.

يذكر أن المبادرة الوطنية لحج ذوي الإعاقة والأيتام انطلقت في العام 1442 هـ، وشهدت مشاركة 200 حاج وحاجة، أما عام 1443 هـ، فقد بلغ عدد المشاركين فيه 300 حاج وحاجة من كافة مناطق المملكة.

أخبار أخرى..

خادم الحرمين يهنئ الحجاج والمسلمين بمناسبة عيد الأضحى المبارك


هنأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الحجاج والمسلمين بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.


وقال الملك سلمان عبر موقع التواصل الاجتماعى "تويتر": نستلهم في الحج معاني التعاضد والأخوّة والوحدة التي تتجسد في مشهد حجاج بيت الله الحرام، وقد انتظمت صفوفهم من أجل غاية واحدة. ومع حلول عيد الأضحى المبارك، نسأل الله أن يتقبل من الحجاج حجهم، وأن يحقق لبلادنا وللمسلمين والعالم الخير والازدهار. وكل عام وأنتم بخير.

يذكر أن حجاج بيت الله الحرام يتوجهون غدا الخميس إلى مشعر"منى" لقضاء أيام التشريق الثلاثة التى توافق 11 و12 و13 من ذى الحجة، وأيام التشريق هى الأيام الثلاثة بعد يوم النحر أول أيام عيد الأضحى المبارك، وسبب التسمية بأيام التشريق؛ لأن الناس كانوا يشرقون فيها لحوم الأضاحى، أى يبرزونها للشمس، وقيل لأن صلاة العيد بعد شروق الشمس، وهذه الأيام تبع ليوم العيد فسميت أيام التشريق، وقيل لأن الهدايا والضحايا لا تنحر حتى تشرق الشمس.