رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان: اللجنة الدولية للصليب الأحمر تسهّل إطلاق سراح 125 محتجزاً

نشر
الأمصار

سهّلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إطلاق سراح 125 جندياً من القوات المسلحة السودانية تحتجزهم قوات الدعم السريع، وذلك عملاً بدورها كوسيط محايد، وبناءً على طلب من أطراف النزاع.

وقامت فرق اللجنة الدولية بنقل الجنود الذين أُطلق سراحهم، من بينهم 44 جندياً جريحاً، من الخرطوم إلى مدينة ود مدني.

وفي السياق، قال رئيس بعثة اللجنة الدولية في السودان، جان كريستوف ساندوز، إنّ "هذه الخطوة الإيجابية تعني أنّ العائلات ستتمكن من الاحتفال بعيد الأضحى مع أحبائها".

وأضاف أنّ "اللجنة الدولية تبقى على أهبة الاستعداد للتدخل كوسيط محايد، في عمليات إطلاق سراح المحتجزين من جميع أطراف النزاع، كلما طُلب منها ذلك".

وفي 26 يونيو، سهّلت اللجنة الدولية أيضاً إطلاق سراح 14 جريحاً محتجزاً في الفاشر في إقليم دارفور. وتعمل اللجنة الدولية مع أطراف النزاع من أجل إجلاء الجرحى المصابين بسبب الأسلحة.

انتهاء هدنة عيد الأضحى في السودان

انتهت صباح اليوم الخميس، هدنة اليوم الواحد في السودان علي الرغم من ما شابها من اشتباكات متفرقة خلال أول أيام عيد الأضحى المبارك، بحسب ما ذكرت قناة "العربية".

وكان القتال العنيف بين الجيش وقوات الدعم السريع قد تجدد يومي الثلاثاء والأربعاء، فيما دعا قائد الجيش عبدالفتاح البرهان الشباب للانضمام للجيش.

وكشف سكان أن الضربات الجوية والنيران المضادة للطائرات هزت أجزاء من العاصمة السودانية الخرطوم، على الرغم من إعلان كل من الفصيلين العسكريين المتحاربين منذ منتصف أبريل عن هدنة بمناسبة عيد الأضحى.

فقد نفذ الطيران الحربي ضربات جوية على أهداف متفرقة في الخرطوم بالتزامن مع سماع دوي مضادات أرضية، دون أن تتضح طبيعة هذه الأهداف، في أثناء اشتباكات كل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع .

كما تصاعدت ألسنة اللهب والدخان في سماء المناطق المستهدفة، في حين يواصل الطيران الحربي التحليق بكثافة في سماء مدينة بحري شمال الخرطوم في معارك الجيش السوداني وقوات الدعم السريع .

يأتي ذلك، في حين أعلن قائد الجيش رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان - مساء الثلاثاء - عن وقف إطلاق النار من جانب واحد في أول أيام عيد الأضحى المبارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع .

وقد دعا البرهان من يستطيع حمل السلاح للانضمام للجيش لمواجهة من وصفهم بالمتمردين.

ومساء الاثنين، أعلن قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) عن هدنة من جانب واحد بمناسبة عيد الأضحى تستمر على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء.