رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الداخلية الفرنسي: اعتقال 150 شخصا خلال مظاهرات لمقتل شاب برصاص الشرطة

نشر
الأمصار

قام وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، باعتقال 150 شخصا خلال مظاهرات تخللها أعمال عنف في أعقاب مقتل شاب برصاص قوات الشرطة.

وقد هزت مظاهرات تخللتها أعمال شغب شوارع ضاحية نانتير فى العاصمة الفرنسية باريس والبلدات المجاورة، احتجاجا على مقتل شاب من أصل جزائرى ــ 17 عاما ــ برصاص الشرطة، فيما دعت الحكومة إلى «الهدوء» و«ضبط النفس».

وكان الشاب قد رفض الامتثال للوقوف عند نقطة تفتيش مرورية. وأظهر مقطع فيديو على الهاتف المحمول لشاهد على الحادث، تحققت منه قناة «فرانس إنفو»، ضابطا يوجه مسدسه نحو باب السائق فى السيارة. وعندما انطلق السائق فجأة، أطلق الضابط النار من مسافة قريبة، مما أدى إلى إصابته بجروح قاتلة أودت بحياته. وذكرت سلطات العاصمة أن حشدا غاضبا اتهم الشرطة بالعنف المفرط، أضرم النار فى صناديق القمامة والسيارات ومدرسة ابتدائية، فيما ردت قوات الأمن برشق كميات كبيرة من الألعاب النارية، بعد أن نصب مثيرو الشغب حواجز بين العقارات السكنية، وأعاقوا رجال الإطفاء عن القيام بعملهم. وأكدت السلطات أن الاضطرابات بدأت مساء أمس بمظاهرة أمام مركز شرطة نانتير، ثم امتدت إلى البلدات المجاورة.

وأعلن وزير الداخلية الفرنسى جيرالد دارمانان، إصابة 31 شرطيا خلال أعمال العنف، فيما أفادت قناة «بى.إف.إم.تى.فى» التليفزيونية الفرنسية بأنه تم تدمير نحو 25 سيارة، وأضرمت النار فى عدد من المبانى الإدارية، وتم تحطيم سيارات شرطة وإطفاء، بالإضافة إلى إقامة حواجز من براميل القمامة فى الشوارع، خلال أعمال الشغب.

من جانبه، أعرب الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون عن تأثره بالحادث. ونقل الناطق باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران عن ماكرون دعوته إلى «الهدوء».

 

أخبار أخرى…

الصين وأمريكا تبحثان سويًا مجموعة من القضايا العالمية والإقليمية

أجرت الولايات المتحدة الأمريكية و الصين، مباحثات حول الأولويات الرئيسية في العلاقات الثنائية و مجموعة من القضايا العالمية والإقليمية.

جاء ذلك، حسب ما نشرته الخارجية الأمريكية في بيان عبر موقعها الالكتروني، خلال مكالمة هاتفية بين نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان وسفير الصين المعين حديثا لدى الولايات المتحدة شيه فنج.