رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال يتعهد بتطوير الشراكة مع الاتحاد الأوروبي

نشر
الأمصار

تعهد المجلس التنفيذى للحكومة الصومالية باستكمال خارطة الطريق الانتقالية وتطوير الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، معربًا عن تقديره لمستوى التعاون القائم بين الصومال والاتحاد الاوروبى.

 

 

كما تعهد المجلس باستمرار هذا التعاون فى جميع المجالات بما فى ذلك التعاون لمكافحة القرصنة والإرهاب.

 

 

جاء ذلك فى بيان صحفي صدر عن المجلس اليوم الأربعاء، وقبيل أيام من انسحاب الدفعة قبل الأخيرة من قوات حفظ السلام الإفريقية من الصومال نهاية الشهر الجارى – 2000 شخص – و انسحابها بالكامل – 3000 فرد – فى شهر سبتمبر القادم. 

 

 

وأكد المجلس تطلعه إلى تطوير التعاون مع الاتحاد الأوروبى إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية من أجل بناء صومال جديد ينعم بالأمن والاستقرار واستكمال مرحلة الانتقال السياسى فيه طبقا لخارطة الطريق التى وضعتها الأمم المتحدة بما فى ذلك انتقال المسئولية الأمنية من حفظة السلام الدوليين إلى قوات الجيش والأمن التابعة للحكومة الصومالية الوطنية. 

 

 

وتعهد المجلس التنفيذى للحكومة الصومالية بمواصلة الحرب على الفساد والإرهاب ودعم الشفافية وسيادة القانون والحوكمة الرشيدة وتجذير حقوق المواطنة المتكافئة للجميع دونما تمييز لكل أبناء الصومال.

 

اقرأ أيضًا..

مجلس الأمن يصادق على تجديد تفويض قوة الاتحاد الإفريقي في الصومال


صادق مجلس الأمن الدولي على تجديد تفويض قوة الاتّحاد الإفريقي في الصومال لمدة ستة أشهر تنتهي في 31 ديسمبر المقبل.

وقد وافق المجلس بالإجماع على مواصلة سحب 3 آلاف جندي من قوات الاتحاد الإفريقي من الصومال بحلول نهاية شهر سبتمبر المقبل، ليعطي بذلك مهلة لرحيل 3 آلاف جندي إضافي تنتهي أواخر سبتمبر.

ومن المقرر أن يصل السقف الجديد لعدد عناصر البعثة في الصومال 14626 شخصا من الأول من أكتوبر المقبل، حتى الـ 31 من ديسمبر المقبل.

كما أكد المجلس أنه مستعد لمراجعة هذه الأرقام وفقا لنتائج التقييم الفني الذي سيتعين على الصومال والاتحاد الإفريقي تقديمه بحلول الـ 15 من سبتمبر، ولا سيما تقييم المرحلة الأولى من الانسحاب وتقديم خطة وجدول زمني واضحين للمستقبل.

وكان مجلس الأمن الدولي صادق في شهر أبريل من عام 2022 على استبدال البعثة الإفريقية الانتقالية في الصومال اتميس بقيادة الاتحاد الإفريقي، ببعثة اميصوم التي تأسست في عام 2007.