رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. عفو ملكي ل 1434 شخصًا بمناسبة عيد الأضحى المبارك

نشر
الأمصار

بمناسبة عيد الأضحى المبارك لسنة 1444 هجرية 2023 ميلادية، تفضل  الملك محمد السادس،  ملك المغرب بالعفو على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 1434 شخصا. 

وفي ما يلي بلاغ وزارة العدل المغربية بهذا الخصوص: “بمناسبة عيد الأضحى المبارك لهذه السنة 1444 هجرية 2023 ميلادية، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 1434 شخصا وهم كالآتي: المستفيدون من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة اعتقال وعددهم 1189 نزيلا.

 

وذلك على النحو التالي: – العفو مما تبقى من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة : 171 نزيلا – التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 1012 نزيلا – تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة : 06 نزلاء المستفيدون من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة سراح وعددهم 245 شخصا موزعين كالتالي: – العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة: 86 شخصا – العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة: 19 شخصا – العفو من الغرامة لفائدة : 136 شخصا – العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة : 03 أشخاص – العفو من الغرامة ومما تبقى من العقوبة الحبسية لفائدة : 01 شخص واحد.

 

 المجموع العام: 1434 أبقى الله سيدنا المنصور بالله ذخرا وملاذا لهذه الأمة، ومنبعا للرأفة والرحمة، وأعاد أمثال هذا العيد على جلالته بالنصر والتمكين وأقر عينه  الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن وجميع أفراد الأسرة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب، والسلام”.

أخبار أخرى..

المغرب يستورد 25 مليون قنطار من القمح

 

أعلن المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني عن تقديم دعم لاستيراد 25 مليون قنطار من القمح خلال الفترة ما بين فاتح يوليوز و30 شتنبر.

وقال المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني ، ضمن دورية له، إنه أنشأ نظام استرداد لاستيراد القمح خلال الفترة المذكورة بكمية قصوى تبلغ 25 مليون قنطار.

وبحسب ما أوضحه المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني  فإن نظام استرداد استيراد القمح المشترك يتكون من إنشاء علاوة ثابتة تدفعها الدولة لصالح المستوردين، في حالة كون سعر التكلفة خارج الميناء المحسوب أعلى من 270 درهمًا لكل قنطار، موردا أن القسط الثابت الذي تعيده الدولة يقابل الفرق بين متوسط سعر التكلفة الذي يغادر الميناء للشهر وسعر 270 درهما للقنطار.

 

وبحسب المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني  فإنه يتم تطبيق القسط الثابت لشهر معين على الواردات التي تم تحميلها، من ميناء المنشأ، بين اليوم الأول والأخير من الشهر نفسه كما هو موثق في بوليصة الشحن (تاريخ الإصدار). ويتم حساب مبلغ القسط الثابت الذي يتعين على المستورد تحصيله من قبل لجنة منعقدة في وزارة الاقتصاد والمالية.

 

وحسب المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني  فإنه سيتم دعم القمح القادم من كل من أوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة الأميركية وفرنسا والأرجنتين وألمانيا.