رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المدفعية الروسية تدك مواقع القوات الأوكرانية في زابوروجيه

نشر
الأمصار

 تظهر مشاهد للمدفعية الروسية وهي تدك مواقع القوات الأوكرانية في اتجاه زابوروجيه بدعم وتوجيه من الطائرات المسيّرة.

قام المدفعيون الروس، بدعم وتوجيه من الطائرات المسيّرة، بتدمير  مواقع القوات الأوكرانية  في اتجاه زابوروجيه بالقرب من مدينة أوريخوف.

وقال قائد الكتيبة الذي يحمل علامة النداء "ديادكا" أن اليوم، في الخامسة صباحًا، بدأت  مواقع القوات الأوكرانية  بهجوم صاروخي، وردّت مدفعيتنا بسرعة ودمرت معقل وأماكن انتشار أفراد العدو".

الدبابة تي - 90 خلال تنفيذ العمليات في منطقة العملية العسكرية الروسية الخاصة - سبوتنيك عربي, 1920, 28.06.2023

وأفاد رئيس المركز الصحفي لقوات مجموعة "فوستوك" (الشرق) الروسية، أوليغ تشيخوف، اليوم الأربعاء، أن القوات صدت هجوما لمواقع القوات الأوكرانية  على محور زابوروجيه.

وقال تشيخوف، خلال إحاطته الإعلامية، إن عملية الصد أدت إلى تدمير عربات ومركبات قتالية مختلفة في  مواقع القوات الأوكرانية  وقوة بشرية تتألف من عشرات الجنود التابعين للجيش الأوكراني.

في اجتماع مع القادة العسكريين، في 13 يونيو/ حزيران، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن  مواقع القوات الأوكرانية  تكبدت خسائر فادحة خلال الهجوم ولم تنجح في أي اتجاه.

وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 فبراير/ شباط 2022، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لحماية سكان إقليم دونباس، كما تستكمل تحرير الكيانات الروسية الجديدة التي انضمت إلى روسيا.

أخبار أخرى..

مفاجأة.. حلف الناتو لم يدعو أوكرانيا لحضور قمته

الأمصار

قال وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا،  إن حلف شمال الأطلسي الناتو، لم يوجه دعوة إلى أوكرانيا للمشاركة في قمة الحلف المقرر عقدها، في يوليو/تموز المقبل، في ليتوانيا.

وأضاف كوليبا، في مقابلة تلفزيونية: "تمت دعوة أوكرانيا للمشاركة فقط في اجتماع على هامش قمة حلف شمال الأطلسي الناتو".

وأوضح الدبلوماسي أنه "تلقينا دعوة، ولكن ليس لقمة حلف شمال الأطلسي الناتو نفسها، ولكن للمشاركة في مجلس الناتو - أوكرانيا، الذي سيعقد على هامش القمة".

وانتقد الوزير الأوكراني عدم وجود موقف محدد من حلف شمال الأطلسي الناتو فيما يتعلق بعضوية أوكرانيا.

وتابع: "وفقا لبعض الدول الأعضاء، لا ينبغي دعوة أوكرانيا لحلف شمال الأطلسي الناتو، لأن هذه الخطوة ستؤدي إلى تصعيد، ونحن لدينا رأي معاكس".

التدريبات التكتيكتية الخامسة المتنوعة للقوات المشتركة فى المنطقة العسكرية الشرقية في الحقل العسكري سيرغيفسكي في بريمورسكي كراي. - سبوتنيك عربي, 1920, 27.06.2023

ووفقا له، فإن كل الشروط متوافرة لدعوة كييف إلى الناتو، لكن إذا كان الحلف "لا يتخذ قرارا قويا" بشأن عضوية أوكرانيا، فإن منطق الخوف سيتملك الجميع.

ومن المقرر أن تعقد قمة الناتو، في 11-12 يوليو المقبل، في العاصمة الليتوانية فيلنيوس.

وكان الأمين العام لحلف "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، قد صرح منذ أيام، بأن الحلفاء لن يناقشوا خلال الاجتماع دعوة أوكرانيا الرسمية لحلف شمال الأطلسي، لكنهم سيجرون مشاورات بشأن القرارات التي ستجعل كييف أقرب للانضمام إليه.