رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد الوقوف بعرفة.. شعائر الحج مستمرة خلال أيام العيد

نشر
الأمصار

بعد قضاء يوم عرفة والوقوف في الصحراء العريضة للدعاء والتضرع إلى الله، يستعد الحجاج لمرحلة جديدة من شعائر الحج. وتشهد هذه المرحلة عددًا من الشعائر الدينية المهمة التي تتطلب التركيز والتدبر، من بينها رمي الجمرات وأيام التشريق.

شعائر الحج

رمي الجمرات هو إحدى الشعائر الأساسية للحج، ويتم ذلك برمي الحصى الصغيرة على ثلاثة أعمدة تمثل الشيطان، وتعرف هذه الأعمدة بالجمرات.

رمي الجمرات

ويأتي رمي الجمرات بعد الوقوف على جبل عرفات، ويعتبر من الشعائر المهمة التي يجب على الحاج القيام بها. ويعتبر الرمي رمزًا للتخلص من الشيطان والتمسك بالطاعة والتقوى، وهو ممارسة تذكيرية لما فعله إبراهيم عليه السلام عندما أمره الله بذبح ابنه إسماعيل، وقام الله بتبديل الابن بكبش، ومن ثم رمى إبراهيم الشيطان بالحصى.

أيام التشريق

أما بخصوص أيام التشريق، فهي الأيام التي تلي يوم عرفة بثلاثة أيام، ويعتبر هذا الفترة من الأيام المميزة في الحج. ويتم خلال أيام التشريق رمي الجمرات بشكل يومي، ويقوم الحجاج بذبح الهدي، ويتم توزيع لحوم الأضاحي على المحتاجين والفقراء في مكة المكرمة ومدن المملكة الأخرى.

وتهدف هذه الأيام إلى تذكير الحجاج بأنهم ليسوا وحدهم في رحلتهم الدينية، وأن الإسلام دين الجماعة والتعاون.

بالإضافة إلى رمي الجمرات وأيام التشريق، تشهد هذه المرحلة من الحج عددًا من الشعائر الأخرى المهمة، من بينها طواف الإفاضة، والذي يتم بعد رمي الجمرات الأخيرة، ويتم فيه الدوران حول الكعبة الشريفة سبع مرات، وأداء صلاة التطوع في مسجد مِنى، ومغادرة الحجاج إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع، وهو الطواف الذي يؤديه الحاج قبل مغادرة مكة المكرمة.

شعائر الحج 

وتعد شعائر الحج بعد الوقوف على جبل عرفات من أهم شعائر الحج، حيث تعبر عن الإيمان والتقوى والتفاني في سبيل الله، وتجسد الروح الحقيقية للحج كشعيرة دينية تربط بين المسلمين في أنحاء العالم.

وتتطلب هذه الشعائر الحجاج الالتزام بالأداب والسلوكيات الحسنة، والتعاون والتضامن مع بقية الحجاج، والحرص على السلامة والصحة العامة.

وبهذا الشكل، تظل شعائر الحج بعد الوقوف على جبل عرفات شعيرة دينية مهمة ومميزة، تجمع بين الروحانية والتقوى والتعاون والتضامن، وتعكس روح الإسلام الحنيف والتفاني في سبيل الله والعمل الخيري والإحسان إلى الناس.

آداب وسلوكيات يجب على الحاج الالتزام بها

يجب على الحجاج الالتزام بالعديد من الأداب والسلوكيات الحسنة أثناء أداء شعائر الحج، ومن أهم هذه الأداب والسلوكيات:

1- الالتزام بالأداب الشرعية: يجب على الحجاج الالتزام بالأداب الشرعية التي وردت في الكتاب والسنة، والتي تشمل تجنب الكذب والغيبة والنميمة، والحفاظ على العبادات والأعمال الصالحة، والتعامل بالمعروف والإحسان مع الناس.

2- الالتزام بالأداب الاجتماعية: يجب على الحجاج الالتزام بالأداب الاجتماعية التي تشمل الاحترام والتقدير للآخرين، والتعاون والتضامن مع الحجاج الآخرين، وعدم التدخل في شؤون الآخرين دون إذنهم.

3- الالتزام بالنظافة والصحة العامة: يجب على الحجاج الالتزام بالنظافة الشخصية والصحية، والتقيد بالإجراءات الاحترازية والتعليمات الصحية للحفاظ على سلامتهم وسلامة الآخرين.

4- الالتزام بالأداب الحرمية: يجب على الحجاج الالتزام بالأداب الحرمية التي تشمل تجنب الحديث الفاحش والمخل بالآداب، وتجنب الاقتراب من المناطق المحرمة والتي تحظر الدخول إليها.

5- الالتزام بالأداب الطرقية: يجب على الحجاج الالتزام بالأداب الطرقية التي تشمل الالتزام بالإشارات المرورية والتعليمات الطرقية، وتفادي الازدحام والتدافع، والتقيد بالتوقيتات المحددة للشعائر الحج.

أدعية خاصة بعد الانتهاء من فريضة الحج


1- اللهم تقبل مني
2- اللهم اغفر لي ولوالدي وللمسلمين
3- اللهم اجعل هذا الحج خالصاً
4- اللهم انصر الإسلام والمسلمين
5- اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت
6- اللهم اغفر ذنوبي وتجاوز عن سيئاتي، واجعلني من عبادك الصالحين
7- اللهم ارزقنا الإخلاص في القول والعمل، وثبتنا على الهدى والصراط المستقيم
8- اللهم اجعل هذه الأيام أيام خير وبركة وتوفيق، ولا تجعل فيها إلا الصلاح والسداد