رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ظهور رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان وسط جنود الجيش

نشر
الأمصار

تداولت وسائل إعلام سودانية، فيديو جديد لرئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان وسط جنود الجيش السوداني في وقفة عيد الأضحى المبارك، ووسط المعارك المحتدمة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ولا يعد الفيديو المرة الأولى التي يظهر بها رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان منذ بداية الإشتباكات في السودان.

أخبار أخرى..

جنوب السودان: لقاء البرهان ودقلو يحتاج إلى تهيئة الظروف

الأمصار

أعرب وزير خارجية جنوب السودان، دينق داو، عن "قلقه إزاء الوضع الحالي في السودان"، بعدما دخلت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شهرها لثالث دون أي حل يذكر.


وقال دينق داو، في تصريحات له، إن "اللقاء بين رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان ، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، يحتاج إلى تهيئة الظروف المناسبة لذلك"، مؤكدا أن بلاده تبذل قصارى جهدها للتوصل إلى السلام.

وكانت منظمة "إيغاد" قد أعلنت، الثلاثاء الماضي، أن "وزراء خارجية الآلية الرباعية اتفقوا على إعطاء الأولوية لتحقيق اجتماع طرفي الصراع في السودان سواء رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان أو حميدتي وجها لوجه، واعتماد نهج تدريجي لحل النزاع".
 

وأوضح بيان المنظمة أن "لجنة وزراء خارجية المجموعة الرباعية للهيئة، والمكونة من وزراء خارجية كينيا وجيبوتي وإثيوبيا وجنوب السودان، اتفقوا خلال اجتماعها الافتراضي، على إطلاق عملية سياسية شاملة تهدف إلى تحقيق السلام وانتقال السلطة سلميًا في السودان، والتنسيق والتعاون الوثيق مع الأحزاب السودانية والجهات المعنية، وضمان قيادة سودانية لعملية السلام".

لكن وزارة الخارجية السودانية عبرت عن عدم ترحيبها لدعوة وزير الخارجية الكيني لوزراء خارجية الآلية الرباعية لعقد الاجتماع، مؤكدة اعتراض حكومة السودان على عقد هذا الاجتماع، وأنها غير معنية بمخرجاته.
 

وتدور منذ 15 أبريل اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق، بين قوات الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع، في مناطق متفرقة من السودان، تركزت معظمها في العاصمة الخرطوم، مخلفةً المئات من القتلى والجرحى بين المدنيين، في حين لا يوجد إحصاء رسمي عن ضحايا العسكريين من طرفي النزاع العسكري.


السودان.. حميدتي يعلن عن هدنة من جانب واحد خلال أيام العيد

 أعلن قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو الشهير بـ"حميدتي"، اليوم الاثنين، عن هدنة من جانب واحد بين قواته والقوات المسلحة السودانية، وذلك ليومي الوقوف بعرفة وأول أيام عيد الأضحى.

واليوم الاثنين، قالت قوات الدعم السريع إنه تم "رفع المفاوضات بين وفدي الجيش وقوات الدعم في جدة إلى ما بعد عيد الأضحى"، في وقت تزايدت وتيرة الاشتباكات في مناطق عدة من البلاد.
 وأوضح مصطفى إبراهيم، عضو المكتب الاستشاري لقائد "الدعم السريع" محمد حمدان دقلو (حميدتي) في تصريحات لـ"وكالة أنباء العالم العربي"، أنه تم رفع المفاوضات بين الوفدين إلى ما بعد عيد الأضحى.