رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كيف رأت الصحف الهندية زيارة رئيس الوزراء ناراندا مودي للقاهرة

نشر
الأمصار

علقت صحيفة “هندوستان تايمز”، على زيارة رئيس الوزراء ناراندا مودي للقاهرة، بأن مودي قضى “يومين تارييخيين” في القاهرة.

هندوستان تايمز

واكدت الصحيفة، أنه وقع رئيس الوزراء الهندي ناراندا مودي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتفاقية للارتقاء بالعلاقات الثنائية بين الهند ومصر إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية".


وأضافت الصحيفة، أنه اختتم رئيس الوزراء ناريندرا مودي يوم الأحد زيارة الدولة التي استغرقت يومين لمصر ، وعلى رأسها منحه أعلى وسام شرف للدولة الأفريقية ، وزيارة مسجد عمره 1000 عام ، وتكريمًا لشجعان الحرب العالمية الأولى.

غرد رئيس الوزراء الهندي ناراندا مودي مقطع فيديو لأبرز معالم زيارته بعد مغادرته القاهرة قائلاً: "كانت زيارتي لمصر تاريخية. وسيضيف حيوية متجددة للعلاقات بين الهند ومصر وسيفيد شعوب بلدينا. أشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي وحكومة وشعب مصر على عاطفتهم ”.

وفي المحطة الأخيرة من زيارته ، زار مودي أهرامات الجيزة مع نظيره المصري مصطفى مدبولي. وكتب رئيس الوزراء على تويتر "أشكر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي على مرافقيتي إلى الأهرامات. أجرينا نقاشا ثريا حول التاريخ الثقافي لدولنا وكيفية تعميق هذه الروابط في الأوقات المقبلة".


التقى رئيس الوزراء الهندي ناراندا مودي بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي منحه أرفع وسام شرف في مصر "وسام النيل". انضم إلى أمثال الملكة إليزابيث الثانية ونيلسون مانديلا بصفتهما القادة الأجانب الذين تم تكريمهم بالجائزة.

وكتب مودي على تويتر "بتواضع كبير أقبل" قلادة النيل ". أشكر حكومة وشعب مصر على هذا التكريم الذي يدل على الدفء والعاطفة التي يكنونها تجاه الهند وشعب أمتنا".

وأجرى الزعيمان محادثات ثنائية تركزت حول التجارة والاستثمار والدفاع والأمن.

ونتج عن زيارة رئيس الوزراء الهندي ناراندا مودي إضفاء زخم جديد على العلاقات الهندية-المصرية، حيث  عقد رئيس الوزراء ناراندا مودي والرئيس عبد الفتاح السيسي محادثات مثمرة في القاهرة. 

غرد مكتب رئيس الوزراء ، وكان مودي قد وصل إلى القاهرة يوم السبت بعد اختتام زيارة الدولة التي قام بها للولايات المتحدة والتي استمرت ثلاثة أيام قائلاً:"ناقشا سبل تعميق الشراكة متعددة الأوجه بين البلدين. كما وقع الزعيمان اتفاقية للارتقاء بالهند- العلاقات الثنائية بين مصر و "الشراكة الإستراتيجية" 

قناة أن دي تي في الهندية

كما علقت قناة أن دي تي في الهندية على تسلم رئيس الوزراء ناريندرا مودي، على أعلى وسام شرف في مصر، وهو «وسام النيل»، من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإضافة إلى جولته وزيارته التاريخية لمسجد الحاكم بأمر الله في شارع المعز لدين الله الفاطمي، وأسرار تلك الزيارة.

وقالت القناة، إن هذا هو التكريم الثالث عشر من نوعه الذي تمنحه دول مختلفة في جميع أنحاء العالم لرئيس الوزراء مودي.

وبينت القناة، أنه في وقت سابق، زار رئيس الوزراء مودي مسجد الحاكم بأمر الله التاريخي الذي بني القرن الحادي عشر الميلادي ومقبرة حرب الكومنولث الموجودة في ضاحية مصر الجديدة في القاهرة.

وأشارت القناة، إلى أن رئيس الوزراء مودي، أجرى محادثات مع الرئيس المصري الذي دعاه لزيارة مصر، وهذه هي أول زيارة ثنائية لرئيس وزراء هندي لمصر منذ 26 عامًا.

وأفادت القناة، أنه من المقرر أن يسافر السيسي إلى الهند في سبتمبر لحضور قمة مجموعة العشرين حيث تمت دعوة مصر كضيف خاص.

 

وأوضحت القناة، أن رئيس الوزراء الهندي زار مسجد الإمام الحاكم بأمر الله، وهو مبنى عمره ما يقرب من 1000 عام في قلب العاصمة المصرية القاهرة، حيث شوهد رئيس الوزراء وهو يقدّر النقوش المعقدة المنحوتة على جدران ومداخل المسجد.

وأردفت القناة أن المسجد الذي يغطي مساحة 13560 مترًا مربعًا، أعيد بناؤه بمساعدة مجتمع البهرة الداوودية في الهند.

واردفت، أن الأئمة الإسماعيلية أحفاد الفاطميين -البهرة- هم من قاموا بتجديد المسجد منذ عام 1970 ويقومون بصيانته منذ ذلك الحين.

واستكملت القناة، أن رئيس الوزراء مودي يزور مسجد الحاكم بأمر الله التاريخي في القرن الحادي عشر في مصر.

ونقلت القناة عن سفير الهند لدى مصر أجيت جوبت: «رئيس الوزراء لديه ارتباط وثيق للغاية بمجتمع البهرة الذين كانوا أيضًا في جوجارات لسنوات عديدة».

وأردفت القناة، أن الزيارة شملت مقبرة حرب هليوبوليس، حيث أشاد رئيس الوزراء مودي بالجنود الهنود الذين لقوا حتفهم خلال الحرب العالمية الأولى.

بينما النصب التذكاري يحيي ذكرى ما يقرب من 4000 جندي هندي ماتوا في القتال في مصر وفلسطين في الحرب العالمية الأولى.