رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس وأمريكا تبحثان سبل تعزيز التعاون في المجالين القانوني والقضائي

نشر
الأمصار

أكدت وزيرة العدل التونسية ليلى جفال، أن المخطط الاستراتيجي 2023-2025 الذي تم إعداده خلال سنة 2022، يتبنى رؤية جديدة لإصلاح قطاع العدالة تقوم على إرساء مرفق قضائي عدلي عصري ضامن للحقوق والحريات، دافع للاقتصاد الوطني، مواكب للتحولات الرقمية، يكرس مبادئ الحوكمة الرشيدة ومنفتح على محيطه.

جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة مع سفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس جوي هود، والذي تم خلاله استعراض عمق علاقات التعاون بين البلدين وضرورة العمل على مزيد دعمها وتطويرها لا سيما في المجالين القانوني والقضائي ، والتطرق إلى مدى التقدم في إنجاز عدد من برامج التعاون القائمة بين الجانبين والنظر في السبل الكفيلة بمزيد رفع نسق تنفيذها.

 

برنامج الانتقال الرقمي للعدالة 

وأوضحت أهمية برنامج الانتقال الرقمي للعدالة باعتباره أحد أهم أولويات الوزارة، لما سيوفره من شفافية في المنظومة القضائية و تقليص للزمن القضائي وتحسين نفاذ المواطن والمتعاملين مع المحاكم للعدالة، إلى جانب إبراز مختلف المشاريع التي تم إنجازها خلال الفترة الأخيرة .

وأشارت الوزيرة إلى أنّ برامج الدعم الفني والمالي لابد أن تكون موجّهة حسب مقتضيات المخطط الاستراتيجي 2023-2025، لا سيّما ما تعلق منها بالبنية التحتية للمحاكم أو المؤسسات السجنية والإصلاحية أو في الجوانب المتعلقة بدعم حقوق الإنسان أو الحريات العامة أو الانتقال الرقمي للعدالة أو الحوكمة الرشيدة للهياكل التابعة للوزارة.

 

تونس تؤكد على عمق الروابط الأخوية مع البحرين


 

أكد نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عمق الروابط الأخوية القائمة بين تونس ومملكة البحرين وأهمية الارتقاء بها إلى أعلى المراتب، بما يستجيب لتطلعات الشعبين الشقيقين.
جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية اليوم الاثنين إبراهيم محمود أحمد عبد الله، سفير مملكة البحرين بتونس.


وسلّم السفير البحريني وزير الخارجية التونسي رسالة دعوة من نظيره البحريني، الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، لزيارة المملكة البحرينية. 
ورحّب عمار بهذه الدعوة، معربا عن استعداده لتلبيتها.