رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا.. لافروف يكشف تفاصيل جديدة حول محاولة تمرد فاجنر

نشر
الأمصار

كشف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الاثنين، تفاصيل جديدة بشأن محاولة "التمرد لقوات فاجنر ودور الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.

وحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية، قال لافروف في لقاء مع قناة "ار تي" إن: "اقتراح لوكاشينكو حظي بدعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأنتم تعرفون النتيجة".

وحول الاتصالات مع نظرائه الأجانب حول الوضع المتعلق بأحداث يوم 24 يونيو، أوضح أن "الكثيرين أعلنوا تضامنهم المعلن خلال مكالمات هاتفية، لكنهم طلبوا عدم إعلان أسمائهم، ونحن نحترم طلبهم".

وأشار لافروف، إلى أن العديد من الزملاء الأجانب أعربوا عبر الهاتف عن تضامنهم، وثقتهم في أن موسكو لن تسمح بمحاولات تقويض وحدة الدولة.

وأوضح أن مزاعم الغرب وأوكرانيا بأن البلاد تخطط لتفجير محطة زابوريجيا النووية مجرد هراء، مؤكدًا أن السفيرة الأمريكي "أبدى إشارات" لروسيا بأن واشنطن لا صلة لها بالتمرد وأنها تأمل في الحفاظ على سلامة الأسلحة النووية.

أخبار أخرى…

نيجيرفان بارزاني يحث ألمانيا على دعم العراق وكوردستان لمواجهة التغير المناخي

الأمصار

اتفق رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، وسكرتيرة الدولة بوزارة الاقتصاد الألمانية، يوم الاثنين، على ضرورة إعداد برنامج متين لمساعدة العراق والاقليم في مواجهة أزمة الجفاف والتغير المناخي.

وذكر بيان لرئاسة الاقليم، ان بارزاني اجتمع في العاصمة الالمانية برلين مع سكرتيرة الدولة بوزارة الاقتصاد الألمانية السيدة فرانسيسكا برانتنر، بحضور السفير العراقي، وبحث الجانبان التحديات التي تواجه العراق بسبب التغير المناخي وشح المياه والجفاف والتصحر.

وأكدا على أن هذه المتغيرات تجعل العراق بحاجة إلى الدعم والمساعدة والخبرات الخارجية.

واتفق الجانبان على ضرورة وجود برنامج متين لمواجهة هذه التحديات في العراق، مشددان على ضرورة وأهمية مساعدة العراق وخاصة في مجال الطاقة المتجددة وتقليص الاعتماد على النفط وتشجيع القطاع الخاص والاستثمارات الألمانية في العراق وإقليم كوردستان.

وفي وقت سابق اليوم، التقى رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني بوزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية سيفينا شولتز، وتباحث حول تطوير العلاقات بين المانيا والعراق واقليم كوردستان والتعاون المشترك في مختلف المجالات والوضع في سنجار والايزيديين والنازحين واللاجئين في الاقليم الى جانب مخاطر التغيير المناخي على العراق.

كما التقى بوزير الدولة الالمانية للشؤون الخارجية توبياس ليندنر، ودعا ألمانيا إلى استمرار دعمها للعراق والإقليم للقضاء على الإرهاب وفرض الأمن والاستقرار.

أخبار أخرى..

العراق.. الأنواء الجوية تنشر توقعات الطقس خلال أيام عيد الأضحى

أعلنت هيئة الأنواء الجوية في العراق، اليوم الاثنين، عن حالة الطقس للأيام المقبلة، فيما توقعت انخفاضا بدرجات الحرارة.

وذكر بيان للهيئة، أن "طقس البلاد ليوم غد الثلاثاء سيكون صحواً في جميع مناطق البلاد ، أما درجات الحرارة فستنخفض قليلاً عن اليوم السابق في الاقسام الوسطى والشمالية ، في حين ستكون مقاربة لليوم السابق في القسم الجنوبي من البلاد".

وأضاف البيان، أن "طقس يوم الأربعاء سيكون صحواً في المنطقتين الوسطى والشمالية ، بينما سيكون الطقس في المنطقة الجنوبية صحواً مع بعض الغيوم، ودرجات الحرارة ستكون مقاربة لليوم السابق في عموم البلاد".

وتابع، أن "طقس يوم الخميس سيكون صحواً ، أما درجات الحرارة فستكون مقاربة لليوم السابق السابق في الاقسام الوسطى والجنوبية، بينما سترتفع قليلاً في القسم الشمالي من البلاد".