رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بدء تصعيد حجاج بيت الله الحرام إلى منى وعرفات

نشر
الأمصار

يبدأ مساء اليوم تصعيد حجاج بيت الله الحرام إلى صعيدي منى وعرفات استعدادا لأداء الركن الأعظم للحج، بالوقوف بصعيد عرفات، وينقسم الحجيج إلى فريقين، الأول يتجه بعد قليل إلى مشعر منى لقضاء ليلة التروية بها اقتداء لسنة الرسول الكريم صل الله عليه وسلم، أما الفريق الآخر ويضم الغالبية العظمي من الحجاج، والذين يصعدون إلى عرفات مباشرة دون المبيت في منى، أخذا بفتاوى كبار العلماء وتجنبا للتزاحم والتدافع حرصا على راحة وسلامة الحجاج.

وعلى صعيد الحج السياحي، أعلنت بعثة الحج السياحي المصري برئاسة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، عن حالة الطوارئ القصوى، والاستنفار العام بين جميع أعضائها ولجانها استعدادا لتصعيد حجاج الشركات، الذي يبدأ عصر اليوم، ويتم تصعيد حجاج السياحة مثل باقي البعثات المصرية إلى صعيد عرفات مباشرة.

وقد اكتمل اليوم وصول حجاج شركات السياحة إلى مكة المكرمة، بعد وصول آخر رحلات الحج بالطيران إلى الأراضي المقدسة، وكذلك وصول آخر مجموعات الحجاج من المدينة المنورة، وقد تم نشر أعضاء لجان السياحة بين أماكن إقامة الحجاج سواء بالمنطقة المحيطة بالمسجد الحرام أو في منطقة العزيزية للاطمئنان على آخر التجهيزات لتصعيد الحجاج.

وأكدت سامية سامي رئيس بعثة الحج السياحي، أن أحمد عيسى وزير السياحة والآثار على اتصال دائم بالبعثة لمتابعة كل التفاصيل الخاصة بالحج السياحي، مشيرة إلى أن هناك أكثر من اتصال يوميا تتلقاه من الوزير للاستفسار عن أحوال الحجاج، وترتيبات الحج، وأضافت أن الوزير أصدر تعليماته بضرورة ملازمة الحجاج طوال تواجدهم بالمشاعر المقدسة والتدخل الفوري لحل أي مشاكل تواجههم، ووجه الوزير الشكر لأعضاء البعثة نظرا لمجهودهم الكبير في خدمة الحجاج.

وقالت، إن البعثة قامت بجولات تفقدية طوال الساعات الماضية للاطمئنان على جاهزية خطة تصعيد حجاج الشركات إلى صعيد عرفات لأداء الركن الأعظم للحج، ثم النفرة إلى صعيد مزدلفة والاستقرار بمشعر منى طوال أيام التشريق، كما تم معاينة المخيمات المخصصة لحجاج السياحة بكل من منى وعرفات وتم الاطمئنان على جاهزية المخيمات لاستقبال الحجاج.

وأضافت رئيس بعثة الحج السياحي، أن جميع مخيمات السياحة ألمانية الصنع مقاومة للحرائق ومزودة بأجهزة تكييف نظرا لحرارة الجو، وفي أماكن قريبة من النفرة وبعيدة عن مخرات السيول.

وشددت على أن البعثة سوف تتواصل على مدار الساعة مع جميع لجانها المنتشرة بين أماكن إقامة الحجاج طوال أيام المشاعر المقدسة، وتم تكليف رؤساء بتلك اللجان بإخطار البعثة أولا بأول بأي تطورات، مع تكليفهم بالتدخل الفوري لحل أي مشاكل تواجه الحجاج.

وقد شارك في الجولات الميدانية للبعثة كل من سيد خاطر مدير عام السياحة الدينية بوزارة السياحة والآثار، ومحمود عبدالرازق مدير عام النقل السياحي بالوزارة، وناصر تركي عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، وأحمد إبراهيم، وهشام أمين عضوي اللجنة العليا، وعضوي مجلس إدارة غرفة شركات السياحة.