رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. رشيد وحمودي يبحثان التعاون لتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين

نشر
الأمصار

 بحث رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، مع رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي همام حمودي، اليوم الاثنين، التعاون لتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل اليوم في قصر بغداد، رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي همام حمودي"، مبيناً أنه "جرى خلال اللقاء بحث التطورات العامة، السياسية، والاقتصادية، والأمنية".

وأضاف أنه "تم خلال اللقاء التأكيد على ضرورة تضافر الجهود لترسيخ الأمن والاستقرار في البلد، وتعاون الجميع من أجل تحسين الأوضاع المعيشية والخدمية للمواطنين سيما بعد إقرار الموازنة العامة"، لافتاً الى "أهمية الشروع في تنفيذ برامج البناء والإعمار والبنية التحتية الأساسية المرتبطة بشكل مباشر بالخدمات الأساسية الواجبة للمواطنين، وتنمية وتطوير علاقات العراق الخارجية على الصعيدين الإقليمي والدولي".

أخبار أخرى..

إيران تعلن تصدير بضائع للعراق بأكثر من ملياري دولار

أعلنت الجمارك الإيرانية، يوم الإثنين، أن تجارة البلاد الخارجية تبلغ 26.5 مليار دولار، مشيرة الى تصدير بضائع للعراق بأكثر من ملياري دولار.

وأفادت وكالة تسنيم، أنه "تم تصدير 35.5 مليون طن من البضائع بقيمة 12.5 مليار دولار في الربيع، باستثناء النفط الخام وزيت الوقود والكيروسين وتجارة الأمتعة، واستيراد 8.6 مليون طن من البضائع بقيمة 14 مليار دولار".

وبحسب التقرير، فقد زادت الصادرات غير النفطية خلال هذه الفترة بنسبة 42.24٪ من حيث الوزن مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وانخفضت بنسبة 84.8٪ من حيث القيمة، وزادت الواردات من حيث الوزن والقيمة بنسبة 1٪ و 79.5٪ على التوالي.

يشار إلى أنه بسبب انخفاض الأسعار العالمية لبعض سلع التصدير، بما في ذلك المنتجات البتروكيماوية، والتي زادت بنسبة 16٪ من حيث الوزن ولكنها انخفضت بنسبة 18٪ من حيث القيمة، فإن إجمالي كمية الصادرات غير النفطية واجهت مثل هذه التغييرات في الوزن والقيمة.

وذكر التقرير ان الصين والعراق وتركيا والإمارات والهند كانت الوجهة الأولى في تصدير البضائع، حيث بلغت 3 مليارات و500 مليون دولار و2 مليار و300 مليون دولار و1 مليار و700 مليون دولار و1 مليار و300 مليون دولار و489 مليون دولار تم تصديرها إلى هذه الدول الخمس.