رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوبك: الطلب على النفط سيصل لـ110 ملايين برميل يوميا في 2045

نشر
الأمين العام لمنظمة
الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، هيثم الغيص

صرح هيثم الغيص، الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، اليوم الاثنين، إن أوبك تتوقع زيادة الطلب العالمي على النفط إلى 110 ملايين برميل يوميا، وأن يرتفع إجمالي الطلب على الطاقة بمقدار 23 بالمئة بحلول عام 2045.

للشهر الرابع على التوالي، أبقت "أوبك" أبقت على توقعاتها للطلب العالمي على النفط في العام الجاري دون تغيير، لكنها حذرت من أن الاقتصاد العالمي يواجه غموضا متزايدا مع تباطؤ النمو في النصف الثاني من العام.

وبحسب التقرير الشهري لأوبك فإن الطلب العالمي على النفط سيرتفع 2.35 مليون برميل يوميا أو 2.4 بالمئة في 2023، ولم يتغير هذا تقريبا عن 2.33 مليون برميل يوميا في توقعات مايو.

وجدير بالذكر، أن تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة أوبك وروسيا وحلفاء آخرين، يتخذ مزيدا من الخطوات لدعم سوق النفط في عام 2023.

وفي الرابع من يونيو، أعلن التحالف الحزمة الثانية من تخفيضات الإنتاج منذ أبريل وتعهدت السعودية بخفض طوعي مقداره مليون برميل يوميا بداية من يوليو. لكن أسعار النفط الخام ظلت خاضعة لتأثير القلق من تباطؤ النمو الاقتصادي والطلب.

 

أخبار أخرى…

أرامكو: أساسيات سوق النفط ستظل قوية لنهاية 2023

قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، اليوم الإثنين: “إن أساسيات سوق النفط العالمية من المتوقع أن تظل قوية لبقية العام الحالي، بدعم من قوة الطلب من بلدان نامية خاصة الصين والهند”.

وأضاف رئيس أرامكو خلال مؤتمر آسيا للطاقة: "بشكل عام، نعتقد أن أساسيات سوق النفط ستظل قوية لبقية العام"، مشيرا إلى أنه: "على الرغم من مخاطر الركود في العديد من بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فإن اقتصادات الدول النامية، لا سيما الصين والهند، تؤدي إلى نمو قوي للطلب على النفط بأكثر من مليوني برميل يوميا هذا العام".

وكشف الناصر أنه على الرغم من أن الصين تواجه عراقيل اقتصادية فإن قطاعي النقل والبتروكيماويات ما زالا يبديان مؤشرات على نمو الطلب.

ومنذ بداية العام، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 14 بالمئة إذ قوض رفع أسعار الفائدة شهية المستثمرين، بينما تعثر التعافي الاقتصادي الواعد للصين بعد عدة شهور من بيانات استهلاك وإنتاج وسوق عقارات أضعف من المتوقع.

ومن ناحية أخرى، قال هيثم الغيث الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اليوم الإثنين إن أوبك