رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

غدًا بدء تصعيد أكثر من 3 ملايين حاج.. للوقوف بعرفات الثلاثاء

نشر
جبل عرفات
جبل عرفات

يتوجه غدا الاثنين، إلى عرفات أكثر من 3 ملايين حاج من حجاج الخارج والداخل السعودى للوقوف بجبل عرفة بعد غد الثلاثاء إيذانا ببدء شعائر الحج لهذا العام 1444 هجرية ويأتى من بين هؤلاء الحجاج حوالى 40 ألف حاج مصرى يمثلون البعثات الرسمية (سياحة – قرعة – جمعيات) فى حين تؤكد مؤشرات الوصول إلى الأراضى المقدسة وجود أكثر من 100 ألف حاج مصرى وصل معظمهم عبر الباقات والبرامج الإلكترونية التى أطلقتها السلطات السعودية فى جميع الدول الإسلامية مما أثار مخاوف بعض شركات السياحة تحسبا لحدوث ظاهرة الافتراش حول المخيمات بمنى وعرفات.

وفى بعثة الحج السياحي، أكدت سامية سامى رئيسة البعثة ورئيسة اللجنة العليا للحج والعمرة بوزارة السياحة والآثار، أن البعثة انتهت فى وقت مبكر من كل الترتيبات الخاصة بتصعيد 16 ألفا و100 حاج إلى عرفات يتبعون 1483 شركة من خلال أكثر من 400 أتوبيس سياحى مكيف وموديلات حديثة ينقلون حجاج السياحة من مكة المكرمة إلى صعيد عرفات بنظام الرد الواحد الذى يضمن مكانا لكل حاج داخل الأتوبيس منهم 103 أتوبيسات لحجاج المستوى البري.

لافتة إلى وجود خطة عمل لتصعيد حجاج السياحة تضمن الوصول الآمن للحجاج وعدم تعرضهم للزحام أو التأخر في الطريق حتى دخول عرفات.

جميع حجاج السياحة بخير

الحج

وأضافت أن جميع حجاج السياحة بخير، عدا حالتان فقط لازالتا تعالجان إلى الآن بمستشفيات مكة المكرمة، ذاكرة أنه في حال عدم اكتمال شفائهما قبل التصعيد لعرفة فسيتم تصعيدهم عبر عربات إسعاف مجهزة وذلك بالتنسيق مع الجهات السعودية الصحية إذا ما كانت حالتهم تسمح بذلك.

وأوضحت أن لجان وزارة السياحة بالمملكة العربية السعودية لمتابعة موسم الحج وعددها 12 لجنة تعمل على مدار اليوم في خدمة الحجاج المصريين، قائلة إن كل لجنة من تلك اللجان لها دور معين لتقديم كل أوجه الدعم للحجاج منذ بدء سفرهم من المطارات والمنافذ البرية والبحرية المصرية وحتى عودتهم سالمين إلى أرض الوطن بعد أداء المناسك، ذاكرة أن هناك عمليات مرور مفاجئة على الفنادق التي يقيم بها المصريون للتأكد من توافر كل الخدمات لهم وفقا لبرنامج الحج المعتمد من وزارة السياحة والآثار.

وأوضحت سامي، أن بعثة الحج السياحي لم تتلق إلى الآن أية شكاوى صارخة من الحجاج تجاه الشركات السياحية المنظمة للبرامج، مشددة على أن معظم الشركات السياحية التزمت بشكل تام بكل ضوابط الحج السياحي التي سبق أن أصدرتها الوزارة.

وأضافت أن عدد الوفيات حتى الآن بين حجاج السياحة بلغ 3 حالات تم دفنهم جميعا بمعرفة ذويهم وبحضور مندوبي بعثة الحج السياحي بالمملكة العربية السعودية، ذاكرة أن هناك 17 من حجاج السياحة تم دخولهم خلال موسم الحج الحالي لمستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة، تماثل منهم 15 للشفاء وخرجوا من المستشفى فيما لا زال هناك حالتان تعالجان حاليا بمكة المكرمة، لافتة إلى عدم رصد أية حالات إصابة بكورونا أو بأي أمراض معدية أو أوبئة.