رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برنامج العراق الحكومي.. الفقر والبطالة ومكافحة الفساد المالي والإداري ضرورة

نشر
الأمصار

كشف رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، السبت، عن 5 أولويات للبرنامج الحكومي في بلاده.

ونقلت قناة السومرية نيوز، مساء  السبت، عن السوداني توجيهه بمراجعة العقود السابقة الكبيرة وإخضاعها للتدقيق المالي والقانوني، وذلك خلال حديثه عن أهم مفاصل التقرير نصف السنوي لتنفيذ البرنامج الحكومي العراقي.

حظي البرنامج بمتابعة متواصلة منذ جلسة الإقرار وصولا إلى الجلسة الأخيرة التي أُقر فيها هذا التقرير في 20 حزيران الجاري، وهذا العمل أُنجز بدون موزانة، وعملنا بما متوفر من موارد في الوزارات والمحافظات وحسب صلاحيات الحكومة.

 

الأولويات الخمس للبرنامج الحكومي في العراق

وأفاد رئيس الوزراء العراقي بأن الأولويات الخمس للبرنامج الحكومي في بلاده، ممثلة في معالجة الفقر ومواجهة البطالة ومكافحة الفساد المالي والإداري، بالإضافة إلى تقديم الخدمات والإصلاح الاقتصادي، مضيفا أن هناك أولوية أخرى تقضي بالإسراع في إنجاز المشاريع المعرقلة منذ سنوات.

وأشار السوداني الى أنه يمكن للبلاد توفير 3 مليارات دولار، في حال تشغيل مصفى كربلاء بطاقة 140 ألف برميل باليوم،والتي كانت تذهب لاستيراد المشتقات النفطية، مطالبا بالمضي في مشروع توسعة مصفى الشنافية في محافظة الديوانية.

ولفت إلى "شمول 42 ألف أسرة نازحة بالحماية الاجتماعية، وكذلك تخفيض الأجور الدراسية للطلبة المشمولين بالرعاية الاجتماعية في الجامعات الحكومية للدراسة المسائية والجامعات الأهلية".

 

السوداني يبحث جهود الحكومة في تنفيذ أولويات برنامجها

وفي السياق ذاته التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء السبت، رئيس تيار الحكمة الوطني، السيد عمار الحكيم.

وجرى خلال اللقاء بحسب بيان لمكتبه، بحث الأوضاع العامة في البلاد، وجهود الحكومة في تنفيذ أولويات برنامجها الحكومي، الذي يصبّ في خدمة المواطن ويلبي حاجات البلد.

وشهد اللقاء تأكيد دعم الرؤى والمسارات الحكومية التي تهدف إلى تحقيق الإصلاحات في بنية الدولة، وتعزيز الاستقرار في أنحاء العراق، بما يساعد في تنفيذ الخطط التنموية التي من شأنها أن ترتقي بالوضع الاقتصادي والمعيشي في العراق.

وفي وقت سابق، نقل نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، اليوم السبت، إشادة رئيس الوزراء بالتنظيم المتميز لاحتفالية أوبك في بغداد لمناسبة مرور 63 عاماً على ولادتها في بغداد عام 1960.

وذكر بيان لوزارة النفط العراقية، أن" نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني خلال ترؤسه جلسة هيئة الرأي، أكد أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الذي رعى الاحتفالية ببغداد، أشاد بالتنظيم المتميز للاحتفالية التي جرت في قاعة الشعب وفي موقع معرض بغداد الدولي، وبالفعاليات الثقافية والفنية والتراثية والفلكلورية ومعارض التشكيل والخزف والكاريكاتير والكتاب، التي رافقت الاحتفال المركزي، حيث ترجمت ولخصت المشهد التاريخي والحضاري للعراق وحاضره المشرق". 

وأشار عبد الغني إلى" أهمية حضور وزراء وفود الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك " إلى بغداد، لتؤكد أهمية العراق في سوق الطاقة العالمي"، مثمنا" جهود فريق اللجنة المشرفة على الإعداد والتنفيذ للاحتفالية التي حظيت بإعجاب وفود منظمة أوبك".

هيئة الرأي بحثت مجموعة من المواضيع والمشاريع المدرجة

وأضاف البيان، أن" هيئة الرأي بحثت مجموعة من المواضيع والمشاريع المدرجة في جدول الاجتماع واتخذت القرارات بشأنها". 

وتابع،" أما في قطاع الخدمات المقدمة للمواطنين في محافظاتنا العزيزة، أكد وزير النفط استمرار الوزارة في دعم القطاعات الخدمية والصحية وغيرها، مؤكدا، أن" الوزارة تقف في مقدمة الوزارات التي دعمت مواطنينا في المجالات الصحية والخدمية والبنى التحتية، والدعم الإنساني لعوائل الشهداء والجرحى الأبطال وللعوائل المتعففة وللمنظمات الإنسانية والحالات الحرجة".

العراق.. السوداني يفتتح مركز أمراض الدم وزراعة نقي العظم في مدينة الطب

بينما أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، السبت، قطع شوط كبير في الصناعة الدوائية، فيما أشار إلى التوصل لجملة إجراءات مهمة لدعم القطاع الصحي. 

وقال السوداني خلال مؤتمر صحفي بافتتاح مركز أمراض الدم وزراعة نقي العظم في مدينة الطب: إن" هذا المركز فريد من نوعه، كونه تخصصيا يقدم خدمات لمرضى السرطان وأمراض الدم"، مبينا، أن" المركز نفذ من قبل المواطنين بالتبرع والدولة وهذه حالة نادرة تحصل لأول مرة".