رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تعرف على طقس اليوم في المشاعر المقدسة ومكة

نشر
الأمصار

أصدر المركز الوطني للأرصاد بالسعودية، اليوم السبت، تقريرا عن طقس اليوم  على مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال الساعات المقبلة، حيث توقعت أن يكون الطقس غائمًا جزئياً. 

وذكر  المركز، في تقريره اليومي عن حالة الطقس اليوم، أن درجة الحرارة حاليًا في مكة المكرمة 33 درجة، واتجاه الرياح جنوبية شرقية، بسرعة 10 - 20 كم/ساعة، فيما بلغت درجة الحرارة في منى 33 درجة، ووصلت في عرفات ومزدلفة إلى 36 درجة.

ونوه المركز في تقريره عن حالة الطقس بالمملكة إلى استمرار هطول أمطار رعدية مسبوقة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق جازان، وعسير والباحة تمتد إلى الأجزاء الجنوبية من مرتفعات منطقة مكة المكرمة.

وبين المركز  أنه من المتوقع أن تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، والتي تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق الحدود الشمالية، وحائل، والمدينة المنورة، والقصيم والرياض تمتد إلى المنطقة الشرقية خاصة الأجزاء الجنوبية منها.

أخبار أخرى.. 

شؤون الحرمين تفعل "رفق" لذوات الإعاقة والمسنات بالمسجد الحرام
 

ومن جانب آخر، فعّلت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة بالإدارة العامة للخدمات الاجتماعية والأعمال التطوعية النسائية، وعبر إدارة الأشخاص ذوات الإعاقة، وإدارة رعاية شؤون المسنات بالوكالة المساعدة للخدمات الاجتماعية والتطوعية والإنسانية النسائية، مبادرة "رفق" لذوات الإعاقة والمسنات بالمسجد الحرام، ضمن حملة "خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا" في عامها الـ11.

وقالت مدير إدارة الأشخاص ذوات الإعاقة وإدارة رعاية شؤون المسنات، فاطمة السهلي، إن مبادرة "رفق" خصصت لذوات الإعاقة والمسنات بالمسجد الحرام، كما أن تفعيل المبادرة يهدف إلى مساعدة القاصدات للالتقاء بذويهم في حال الضياع، وذلك بوضع أسورة على يد القاصدة تحمل معلوماتها ورقم التواصل مع المرافق حتى يتمكن الجميع من مساعدتها.

 14 ألف موظف وعامل

من ناحية أخرى، استعدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لحج هذا العام بكادر وظيفي هو الأعلى والأكبر في تاريخها، حيث وصل مجموع القوى العاملة في الحرمين الشريفين إلى 14 ألف موظف وعامل، من المؤهلين تأهيلاً كاملاً، يشرف عليهم كادر متكامل من الكفاءات الوطنية المؤهلة، ويتم توزيع هذه القوى العاملة إلى 4 ورديات رئيسية، مع مراعاة الأوقات ذات الكثافة العالية، وأيضًا المناطق التي تحتاج لتواجد أكبر قدر من الموظفين، لا سيما صحن المطاف والرواق السعودي والمسعى والساحات.

8 آلاف فرصة تطوعية في الحرمين الشريفين

وفي مجال التطوع والأعمال الإنسانية، أتاحت أكثر من 8 آلاف فرصة تطوعية في الحرمين الشريفين في 10 مجالات تطوعية، لتحقيق أكثر من 200 ألف ساعة تطوعية خلال موسم الحج -بفضل الله ومنته.