رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تدعو لاعتقال قائد فاجنر بعد دعوته للتمرد

نشر
يفجيني بريجوجين
يفجيني بريجوجين

دعا الأمن الروسي لتوقيف قائد فاجنر يفغيني بريغوجين للتحريض على حرب أهلية بعد تعهده بالانتقام لما قال إنه قتل الجيش الروسي لألفين من مقاتليه.

 

وفي رده على طلب اعتقاله، قال بريغوجين إن مقاتلي فاجنر يتمركزون في الوقت الحالي في مدينة روستوف جنوبي روسيا.

 

وقال جهاز الأمن الفدرالي الروسي في بيان إنّ "تصريحات بريغوجين وأفعاله هي في الواقع دعوة لبدء نزاع أهلي مسلّح على أراضي الاتّحاد الروسي وطعنة في ظهر الجنود الروس الذين يقاتلون القوات الأوكرانية الموالية للفاشية"، مطالباً مقاتلي فاجنر بـ"اتّخاذ إجراءات لاعتقاله".

 

ونقل موقع روسيا اليوم الإخباري عن البيان، أن الهيئة تحث مقاتلي شركة "فاجنر" العسكرية على عصيان أوامر بريغوجين واتخاذ كافة التدابير والإجراءات لتوقيفه."

 

وأضاف البيان: "ندعو مقاتلي شركة فاجنر العسكرية الخاصة إلى عدم ارتكاب الأخطاء التي لا يمكن الرجوع عنها، ووقف أي أعمال عنيفة ضد الشعب الروسي، وعدم الانصياع لأوامر بريغوجين الإجرامية والغادرة، واتخاذ إجراءات لاعتقاله".

 

وتابع البيان أن الجيش الروسي يواصل تنفيذ المهام القتالية على خطوط التماس مع القوات الأوكرانية في منطقة العملية العسكرية الخاصة. بحسب روسيا اليوم.

 

وذكرت وكالة تاس للأنباء نقلا عن جهاز أمني أنه تم تشديد إجراءات الأمن مساء الجمعة في المقرات الحكومية ومنشآت النقل وغيرها من الأماكن الهامة في العاصمة الروسية موسكو بعد تهديدات بريغوجين بالرد.

 

اقرأ أيضًا..

موسكو.. تشديد الإجراءات الأمنية بعد تمرد قائد فاجنر


ذكرت وكالة "تاس" الروسية، أن قوات الأمن الفيدرالي الروسية عكفت على تشديد الإجراءات الأمنية في العاصمة موسكو وذلك بعدما اتهم رئيس مجموعة فاجنر يفجيني بريجوجين القوات الروسية بمحاولة قصف قواته الأمر الذي نفته موسكو واعتبرته تمرد من جانبه.

 

وقالت "تاس" إن الأمن الفيدرالي الروسي قام أيضًا بتشديد الإجراءات الأمنية في المرافق العامة والبنى التحتية تحت الحماية الشديدة في العاصمة موسكو.

 

من جانبها، قالت للجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب في روسيا إن قائد فاجنر يواجه عقوبة بالسجن لمدة تصل إلى ٢٠ عاما، مشيرةً إلى أنه سيتم التحقيق معه بشأن الترتيب لتمرد مسلح.

 

وقال سيرجي سوروفكين نائب قائد القوات الروسية في أوكرانيا في بيان له: "أدعو قوات فاجنر للعودة لمواقعها والالتزام بقرارات القيادة العامة للقوات ويمكن حل المشاكل بالطرق السلمية وتحت قيادة القائد العام للقوات الرئيس بوتين".

 

وأضاف: "لايجوز اللعب لصالح العدو في هذا الوقت والعدو ينتظر توتر الوضع الداخلي".