رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الجمعة 23 يونيو 2023

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة خلال تعاملات الجمعة 23 يونيو/ حزيران 2023، وسط قرارات جديدة بشأن ودائع المواطنين والبنوك لدى البنك المركزي.

سعر الدولار اليوم في لبنان

واستقر سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني على مستواه عند 86.200 ألف ليرة لبنانية وسط تعاملات قوية بقيمة 148 مليون دولار، وفقا لآخر بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء

وبلغ سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 93.000 ألف ليرة للشراء و93.300 ألف ليرة للبيع، وهى نفس أسعار أمس.

سعر الدولار في لبنان

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وتداولت على مدار الساعات الماضية أنباء عن التجديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة خاصة مع اقتراب انتهاء فترة ولايته نهاية يوليو تموز المقبل، غير أن سمير حمود الرئيس السابق للجنة الرقابة على المصارف استبعد ذلك، مؤكداً أن النائب الأول لحاكم المصرف وسيم المنصوري تسلم المهمام وهو الأمر المرجح الآن في ظل وجود ملاحقات قضائية لرياض سلامة بسبب اتهامات فساد، مؤكداً أنه حال استقالة منصوري فيمكن للحكومة آنذاك تعيين حاكم للمصرف المركزي.

أنباء هامة للمودعين

وأصدر مجلس شورى الدولة في لبنان قراراً بقبول طعن جمعية المصارف اللبنانية بشأن شطب الودائع، وهى الأزمة التي طالت المصارف الفترة الماضية على خلفية إعفاء مصرف لبنان المركزي من التزاماته بالعملة الأجنبية تجاه المصارف.

ووافق مجلس الشورى على قبول الطعن لإبطال مفعول البند الخاص بخطة التعافي الحكومية بشأن شطب الودائع وإعفاء مصرف لبنان من التزاماته بالعملة الأجنبية تجاه المصارف العاملة في السوق اللبناني.

وتمثل الخطوة أهمية خاصة حيث تمثل التصدي لمحاولة الحكومة اللبنانية شطب الودائع وتمرير عملية الشطب من خلال القضاء، بينما اعتبر مجلس الشورى أن قراره يمنع خطوات الحكومة بإعفاء نفسها من رد ودائع الناس.

ووفقا لتقديرات رئيس جمعية المودعين اللبنانيين حسن مغنية فإن قيمة الودائع لدى البنوك كانت سابقاً تقدر بنحو 170 مليار دولار وتم تحويل جزء منها خارج لبنان مع بداية الأزمة عام 2019، وتم منح المودعين جزءا بسيطاً ومحدوداً من أموالهم وتوقفت عمليات الالتزام برد أموال المودعين في مارس/ آذار 2020.

وأكد في وقت سابق أن الودائع المطلوبة حاليًا تقدر بنحو 98 مليار دولار بينما المبالغ المتوفرة لدي المصارف اللبنانية 10 مليارات دولار فقط.