رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كواليس اقتحام السفارات العربية بالخرطوم بعد معارك الجيش السوداني والدعم السريع

نشر
الأمصار

فرضت المعارك بين الجيش السوداني والدعم السريع واقعًا جديدًا داخل العاصمة السودانية الخرطوم، حيث انعدم الأمن بداخلها وباتت السفارات المستهدف الأول بها.

السفارة الأردنية

السفارة الأردنية في الخرطوم تعرضت لاعتداء

كان مبنى السفارة الأردنية في العاصمة السودانية تعرض للاقتحام والتخريب، وفقما أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان صحفي مساء الإثنين، وذلك من جراء المعارك بين الجيش السوداني والدعم السريع

وأعربت الوزارة عن "إدانتها واستنكارها للاعتداء ولكافة أشكال العنف والتخريب، خاصة تلك التي تستهدف المباني الدبلوماسية وتنتهك حرمتها".

كما أكدت على "ضرورة احترام قواعد القانون الدولي، والالتزام بالاتفاقيات الدولية ذات الصلة، خاصة اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

السفارة القطرية

تعرضت السفارة القطرية في الخرطوم، لهجوم أوقع اضرارا مادية فقط، إذ كان قد تم إجلاء كل الدبلوماسيين والعاملين فيها في وقت سابق، بحسب وزارتي الخارجية السودانية والقطرية بعد معارك  الجيش السوداني والدعم السريع.

واتهمت الخارجية السودانية في بيان قوات الدعم السريع "بالهجوم على مقر السفارة القطرية بالخرطوم والعبث بمحتوياتها وتخريب الأثاث وسرقة المقتنيات وأجهزة الحاسوب والسيارات بدون مراعاة للأعراف والقوانين الدولية المعنية بحرمة وحماية الدبلوماسيين ومقرات وممتلكات البعثات الدبلوماسية".

السفارة الليبية

كما أدانت وزارة الخارجية الليبية الثلاثاء اقتحام سفارتها في العاصمة السودانية الخرطوم، والتي تعرضت مبانيها للنهب والتخريب باشتباكات  الجيش السوداني والدعم السريع.

وذكر بيان الوزارة أنها "تدين اقتحام مبنى السفارة الليبية بالخرطوم ونهب محتوياتها"، والتي كان قد تم إجلاء موظفيها بسبب أعمال العنف.

واعربت الوزارة الليبية عن "أسفها الشديد وامتعاضها من مثل هذه الأعمال" وقالت إنها "تدعو الأطراف المتحاربة في السودان إلى نبذ العنف (...) وإلى حماية البعثات الدبلوماسية والمقار التابعة لها" وذلك عملاً باتفاقية فيينا التي "تنص على ضرورة توفير الحماية للسفارات والبعثات الدبلوماسية".

سفارة البحرين

كما قامت مجموعة مسلحة باقتحام وتخريب سفارة مملكة البحرين ومنزل سفيرها في جمهورية السودان بعد معارك  الجيش السوداني والدعم السريع.

وشدد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم البديوي، في بيان على ضرورة وقف جميع أشكال العنف والتخريب، خاصة تلك التي تستهدف مقار البعثات الدبلوماسية والمباني التابعة لها، باعتباره انتهاكاً خطيراً لقواعد القانون الدولي والاتفاقيات الدبلوماسية.

سفارة جيبوتي

أعرب وزير خارجيّة جيبوتي محمود علي يوسف، في تصريح عبر مواقع التّواصل الاجتماعي، عن استنكار بلاده "بشدّة اقتحام سفارة جيبوتي في الخرطوم، ونهب ممتلكاتها وإتلاف السّيّارات فيها"، ونشر صورًا لباب مخلوع ونافذة سيّارة مكسورة ومكتب بُعثرت محتوياته.

من جهته، أشار المستشار الخاص لرئيس جيبوتي، ألكسيس محمد، لوكالة "فرانس برس"، إلى "أنّني أفضّل الحديث عن تخريب، لأنّ جيبوتي تظلّ وسيطًا بين الفريقين المتحاربين ولا تتدخّل".

سفارة موريتانيا

اقتحم مسلحون، مبنى السفارة الموريتانية في العاصمة السودانية الخرطوم و”نهبوا محتوياته”.

وبحسب ما أفادت وسائل إعلام موريتانية بينها موقع “الأخبار” (خاص)، “هاجم مسلحون مبنى السفارة واستولوا على 3 سيارات تابعة للسفير وطواقم السفارة”.

ووفق المصدر نفسه، “حوّل المسلحون مبنى السفارة إلى مقر لعملياتهم، حيث تمركزوا داخلها، وأضحوا ينقلون إليها ما ينهبونه من الأماكن القريبة منها”.

ونقل الموقع عن مصادر لم يحددها، أنها “ترجح تبعية المجموعة المسلحة التي اقتحمت مبنى السفارة إلى قوات الدعم السريع”.

سفارة فلسطين

كما أدانت وزارة الخارجية السودانية، قيام مجموعات مسلحة، باقتحام منزل ومقر سفارة دولة فلسطين في الخرطوم.
واعتبرت الخارجية السودانية، في بيان صحفي، هذا العمل انتهاكا صارخا للقانون الدولي والأعراف الخاصة بحرمة وحماية مقرات وممتلكات البعثات الدبلوماسية.

وكانت وزارة الخارجية والمغتربين، قد أدانت اقتحام عصابات ومجموعات مسلحة سفارة دولة فلسطين ومقر إقامة السفير في العاصمة السودانية الخرطوم للمرة الثالثة على التوالي، واعتبرت هذه التعديات انتهاكا جسيما لسيادة دولة فلسطين واعتداء على مقراتها الرسمية وانتهاكا صارخا لاتفاقية فيينا، مؤكدة أنها ستقوم بالمتابعات القانونية اللازمة لحماية السفارة ومقر إقامة السفير والعاملين فيهما.