رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع كميات الغاز المصدرة من الجزائر إلى إيطاليا عبر تونس

نشر
الأمصار

أعلن المدير العام لشركة خدمات أنبوب الغاز العابر للبلاد التونسية SERGAZ، منصف المطوسي، تطور كميات الغاز المنقولة من الجزائر إلى إيطاليا عبر أنبوب الغاز العابر للبلاد التونسية إلى 26,5 مليار متر مكعب سنة 2022، مرجّحا أن تتجاوز كميات الغاز المنقولة عبر الأنبوب، لسنة 2023، هذا الرقم.

وقال المطوسي إن الكميات المنقولة عبر الأنبوب قد ارتفعت بنسبة كبيرة إنطلاقا من سنة 2021 حين بلغت 24,4 مليار متر مكعب، موضحا أن الكميات كانت في حدود 10.5 مليار متر مكعب، قبل سنة 2021.

ويذكر أن أرقام وزارة الصناعة والمناجم والطاقة تفيد بأن شركة أنبوب الغاز العابر للبلاد التّونسيّة تؤمّن 66% من استهلاك الدّولة التّونسيّة للغاز (بين إتاوة وشراءات)، وتوفّر موارد مهمّة للخزينة العامّة.

وتتم عمليات استغلال الأنبوب، وفقا القانون عدد 63 لسنة 2019، لمدة 10 سنوات إضافيّة، بمعلوم كراء “سعة النّقل” بمبلغ يظاهي 143 مليون دينار، مع المحافظة على الإتاوة.

كما يبلغ حجم إنتاج الغاز الطبيعي في الجزائر فيبلغ 6،491،744 مليون قدم مكعب سنويًا اعتبارًا من 2015، لتحتل المرتبة الخامسة في العالم.

ويبلغ الاستهلاك الداخلي 1،457،626 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا اعتبارًا من عام 2017. لتكون في المرتبة 26 في العالم من حيث استهلاكه بنسبة 1.1٪ من إجمالي الاستهلاك العالمي البالغ 132.290.211 مليون قدم مكعب.

 

أخبار أخرى…

20 شركة أردنية تشارك في معرض الجزائر الدولي

عرضت عشرون شركة ضمن الجناح الأردني في معرض الجزائر الدولي بدورته 54 منتجاتها من مختلف الصناعات.

وقالت شركة بيت التصدير المشرفة على الجناح الأردني في بيان اليوم الخميس، إن السوق الجزائري من الأسواق الواعدة للمنتجات الأردنية، لذلك جاءت المشاركة من مختلف القطاعات الصناعية، ولا سيما الصناعات الكيماوية والكهربائية والمواد الغذائية ومواد التعبئة والتغليف، والصناعات الجلدية والورقية والبلاستيكية وصناعة مواد العزل.

ويشارك في المعرض الذي يزوره سنويا آلاف الزوار من مختلف القطاعات الاقتصادية، 640 شركة تمثل 30 دولة عربية وأجنبية.
يشار إلى أن شركة بيت التصدير توفر الفرصة للشركات الأردنية من اجل زيادة صادراتها في الأسواق التقليدية، وفتح أسواق جديدة لها؛ تماشيا مع رؤية التحديث الاقتصادي والاستراتيجية الوطنية للتصدير