رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السيولة المحلية في الكويت ترتفع 5.7% بختام مايو

نشر
الأمصار

ارتفع حجم السيولة المحلية في دولة الكويت بختام شهر مايو/ آيار 2023 بنسبة 5.69% سنوياً؛ وذلك وفق الإحصائية الشهرية المحدثة الصادرة عن بنك الكويت المركزي اليوم الخميس.

سجلت السيولة المحلية في القطاع المصرفي الكويتي "عرض النقد 2" نحو 39.66 مليار دينار (129.39 مليار دولار)، خلال مايو/ آيار الماضي، مقابل 37.52 مليار دينار (122.41 مليار دولار) في الشهر المماثل من 2022.

وعلى أساس شهري، ارتفعت السيولة المحلية في الكويت بنسبة 0.33% عن مستواها في إبريل/ نيسان 2023 البالغ 39.52 مليار دينار.

أخبار أخرى..

 

الكويت تعتزم إنفاق أكثر من 42 مليار دولار على مشاريع نفطية

أكد الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت أحمد العيدان، أن شركة (نفط الكويت) تعتزم إنفاق نحو 13 مليار دينار كويتي (نحو 2ر42 مليار دولار أمريكي) على مشاريعها النفطية خلال السنوات الخمس القادمة حتى (2027-2028).

وأضاف العيدان في تصريح له، على هامش (مؤتمر ومعرض مجرة البيانات الضخمة) الذي نظمته الشركة ويستمر يوما واحدا تحت شعار (رسم ملامح صناعة النفط والغاز) أن الطاقة الإنتاجية للنفط في الكويت ستصل إلى 3 ملايين برميل يوميا عام 2025 لافتا في هذا الصدد إلى التزام الكويت بالتخفيضات التي قررتها (أوبك) و(أوبك بلس).

وأكد التزام (نفط الكويت) و(الكويتية لنفط الخليج) التي تعمل مع الجانب السعودي في المنطقة المقسمة بين البلدين بتحقيق استراتيجية الكويت الهادفة للوصول إلى قدرة إنتاجية 4 ملايين برميل يوميا في 2035 مؤكدا القدرة على تحقيقها والحفاظ على هذا المعدل حتى عام 2040.

وتضمن المؤتمر مجموعة من الحلقات النقاشية وورش العمل بشأن أحدث الاتجاهات والتحديات والفرص ذات الصلة بالبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي بهدف رسم خارطة طريق وصياغة مستقبل تعمل فيه تلك البيانات على تمكين قطاع التنقيب والإنتاج من تحقيق الازدهار في عالم سريع التغير.

وفي وقت سابق، تلقى أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح رسالة خطية من رئيس جمهورية كوبا ميغيل كانيل تتضمن الدعوة للمشاركة في قمة مجموعة الـ77 والصين والمقرر عقدها في العاصمة الكوبية هافانا خلال الفترة من 15 إلى 16 سبتمبر المقبل.

وتسلم الرسالة وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح خلال لقاءه بسفير جمهورية كوبا لدى دولة الكويت خوسيه سانشيز اليوم الأربعاء.

وفي سياق اخر، تباينت المؤشرات الرئيسية لبورصة الكويت في ختام تعاملات اليوم الأربعاء؛ تزامناً مع تراجع 6 قطاعات يتقدمها المواد الأساسية.