رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: استمرار وصول المساعدات لمناطق مختلفة من السودان

نشر
الأمصار

قام مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بتيسير حركة 438 شاحنة تقل 17 ألف طن من مواد الإغاثة إلى مناطق مختلفة من السودان، وذلك خلال الأسابيع الماضية.

 وأكد فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة أن الوكالات الأممية ستواصل توفير المساعدات سواء كان هناك وقف لإطلاق النار أو لم يكن.

ولكنه جدد دعوة الأمم المتحدة لإنهاء القتال من أجل الوصول إلى جميع المحتاجين للمساعدة في السودان أينما كانوا.

وأعرب، في الوقت نفسه، عن القلق بشأن تأثير الهجمات على الرعاية الصحية، الذي يلحق بالنساء والفتيات. 

وقد أفاد صندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الصحة العالمية بأن أكثر من ثلثي المستشفيات مغلقة في المناطق المتضررة من القتال كما توقفت أيضا العديد من مستشفيات الولادة عن العمل.

وقال المتحدث إن التوقعات تشير إلى أن من بين مليونين وخمسمئة ألف امرأة وفتاة في سن الإنجاب في السودان، توجد 263 ألف امرأة حامل، ثلثهن سينجبن خلال الأشهر الثلاثة المقبلة ويحتجن جميعا إلى خدمات الصحة الإنجابية.

ومع تواصل القتال في السودان، ازداد عدد النازحين داخليا إلى ما يقرب من مليونين وفقا للمنظمة الدولية للهجرة. وتوجد أعلى نسبة من النازحين في ولايات غرب دارفور ونهر النيل والنيل الأبيض والشمالية.

اقرأ أيضًا..

اشتباكات بعد انتهاء هدنة الـ72 ساعة في السودان


انتهت في السادسة صباح اليوم الأربعاء، بتوقيت السودان، سريان الهدنة التي توصل إليها الجيش السوداني والدعم السريع بوساطة "سعودية - أمريكية"، التي استمرت لمدة 72 ساعة.

لم تحقق الهدنة المطالب الخاصة بالأوضاع الإنسانية الخاصة بالمواطنين بل زادت سوءًا، خصوصًا في ولاية غرب دارفور والخرطوم، وفقا لما ذكره عثمان الجندي، مراسل "القاهرة الإخبارية" من أم درمان.

وقال الجندي إن الـ72 ساعة الماضية شهدت اختراقات، أبرزها الحريق الذي اندلع في مقر جهاز المخابرات، موضحا أن منطقة وادي سيدنا بالقرب من جسر الحلفايا الرابط بين مدينتي أم درمان والخرطوم بحري، شهدت اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع بالخرطوم، وأكد أنَّ الطيران الحربي يحلق في سماء الخرطوم بعد انتهاء الهدنة.  

كانت السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، أصدرت في وقت سابق بيانًا مشتركًا، ذكرت فيه أنَّ طرفي الصراع بالسودان اتفقا على وقف جديد لإطلاق النار لمدة 72 ساعة، وبحسب البيان المشترك، فإن الهدنة الجديدة بدأت بدءًا من السادسة صباح الأحد الماضي.