رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الأربعاء 21 يونيو 2023

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

حافظ سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة، على استقراره اليوم الأربعاء رغم تزايد المخاوف على خلفية فشل انتخاب رئيس للجمهورية.

سعر الدولار اليوم في لبنان

وحافظ سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني على مستواه عند 86.200 ألف ليرة لبنانية وسط تعاملات قوية بقيمة 183 مليون دولار ، وفقا لآخر بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء

وبلغ سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 93.000 ألف ليرة للشراء و93.200 ألف ليرة للبيع، وهى نفس أسعار أمس.

سعر الدولار في لبنان

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وتتزايد المخاوف بشأن سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية مع اقتراب انتهاء فترة حاكم مصرف لبنان الحالي رياض سلامة، فيما يترقب المتعاملون والاقتصاديون الأوضاع عن كثب منتظرين بداية أغسطس / آب لمعرفة التطورات، فهل سيتم انتقال السلطة لنائب الحاكم الحالي أم سيتم تعيين بديلاً لحاكم جديد مع تزايد التساؤلات حول مصير السياسة النقدية في البنك المركزي اللبناني المسؤول عن إدارة المصارف.

ووفقا لوسائل إعلام لبنانية تتزايد المخاوف بشأن الاحتياطي النقدي الأجنبي من العملات المهدد بحسب نسيب غبريل كبير الاقتصاديين في بنك بيبلوس .

وأضاف أن هناك عوامل تهدد الاحتياطي على رأسها عدم تطبيق برنامج إصلاحي يسمح بتدفق رؤوس الأموال إلى لبنان ، خلافًا لشهية السياسيين المفتوحة على النفقات ، مع استمرار الجمود المؤسساتي .

وتابع أن المناصب الهامة الشاغرة أحد العوامل التي تزيد المخاوف في ظل العمل بحكومة تصريف أعمال لمدة وصلت إلى 13 شهراً ، خاصة أنها لا يمكنها اتخاذ قرارات أو إجراءات جذرية.

وتابع أن كل هذه الأمور تجعل مصرف لبنان يلجأ إلى تمويل احتياجات البلاد من الاحتياطي الإلزامي ، بالرغم من ان الحكومة قامت برفع الضرائب و كذلك الدولار الجمركي و أسعار الكهرباء والاتصالات.

وأشار غبريل إلى ان البنك المركزي اللبناني وفقاً لأخر بيانات رسمية عن شهر مايو/ أيار الماضي فإنه يمتلك احتياطي بقيمة 9.4 مليار دولار .

وشدد على أن عودة الثقة في الاقتصاد اللبناني والحكومة تبدأ بانتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة واختيار حاكماً لمصرف لبنان المركزي و وضع خطة إصلاح لاستعادة الثقة والسيولة للسوق مع تدفق رؤوس الأموال من جديد إلى لبنان.