رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انخفاض كبير في أسعار النفط العالمية.. تفاصيل

نشر
الأمصار

تراجعت أسعار النفط بنحو 1٪ في تعاملات متقلبة اليوم الثلاثاء، بسبب توقعات بتباطؤ نمو الطلب على النفط في الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، وخيبة الأمل من حجم التخفيضات في أسعار الإقراض الرئيسية في بكين.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس 64 سنتًا، أو 0.8٪، إلى 75.45 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 17:35 بتوقيت جرينتش.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم يوليو 1.23 دولار أو 1.7 بالمئة إلى 70.55 دولار في آخر يوم له باعتباره عقد الشهر المقبل في الولايات المتحدة.

وانخفض عقد خام غرب تكساس الوسيط الأكثر نشاطًا لتسليم أغسطس، والذي سيكون قريبًا عقد الشهر الأول للولايات المتحدة، بنحو 1.7٪ عند 70.74 دولارًا للبرميل.

وقال إدوارد مويا، كبير محللي السوق في شركة أواندا للبيانات والتحليلات: “النفط محاصر في أي شيء وكل ما له علاقة بالصين. هذا الأسبوع، يرى متداولو الطاقة ضعف النفط في الظهور نتيجة جهود التحفيز المخيبة للآمال”.

وخفضت الصين أسعار الفائدة الأساسية للقرض القياسي لأول مرة في 10 أشهر، مع تخفيض أقل من المتوقع بمقدار 10 نقاط أساس في LPR لمدة خمس سنوات.

أخبار أخرى..

ارتفاع واردات الصين من النفط الروسي إلى مستوى قياسي

سجلت واردات الصين من النفط الروسي ارتفاعا يصل إلى مستوى غير مسبوق في مايو، مع استمرار مصافي التكرير الخاصة في التهافت على خامي إسبو والأورال الروسيين بأسعار مخفضة وسط العقوبات المفروضة عليهما.

ارتفاع واردات الصين من النفط الروسي إلى مستوى قياسي

وبحسب بيانات من الإدارة العامة للجمارك الصينية، بلغ إجمالي النفط الوارد من روسيا 9.71 مليون طن متري في مايو، أو 2.29 مليون برميل يوميا. وزادت الشحنات 15.3 بالمئة من 1.98 مليون برميل يوميا في الشهر نفسه من العام الماضي.

ويعد هذا الارتفاع هو أعلى مستوى ارتفاع على الإطلاق، وزيادة 32.4 بالمئة عن الإجمالي في أبريل وهو 1.73 مليون برميل يوميا.

وبلغ إجمالي واردات الخام من السعودية 7.32 مليون طن في مايو، بما يعادل 1.72 مليون برميل يوميا، بانخفاض 16 بالمئة عن 2.05 مليون برميل يوميا الشهر الماضي. وكانت السعودية أكبر مصدر خام إلى الصين في أبريل.

وكانت قد أعلنت السعودية والأعضاء الآخرون في تحالف أوبك+  في أبريل الماضي تخفيضات مفاجئة للإنتاج بلغت 1.16 مليون برميل يوميا اعتبارا من مايو. وخفضت المملكة 430 ألف برميل يوميا من الإنتاج في مايو أيار، وفقا لمسح لوكالة رويترز نُشر في نهاية الشهر نفسه.