رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

من مظاهرات رافضة لطرد إمام مسجد..مواقف محرجة لقوات الدعم السريع السودانية

نشر
الأمصار

تنوعت مواقف الرفض الشعبي لقوات الدعم السريع السودانية ما بين اعتداء القوات على إمام مسجد لما فسروه بالتحريض ضدهم بإحدى خطبه، لمظاهرات ضد القوات بجينيف السويسرية.

في أحياء المربعات بأمدرمان والمتاخمة لمحطة ودالبلال التي تتخذها قوات الدعم السريع السودانية  ارتكازا رئيسيا، تم منع عدد من المصلين من الخروج لأداء صلاتي الفجر والعشاء بالمساجد.

قال سكان أحد الأحياء جنوبي أمدرمان، إن عناصر من قوات الدعم السريع السودانية، طردت إماما بأحد مساجد حي الجامعة شرق، بسبب خطبته الجمعة الماضي، التي دعا فيها “برفع البلاء عن البلاد والعباد”.

واحتجت قوات الدعم السريع السودانية، على استخدام الإمام، عبارة “البلاء” بوصفها خطابا تحريضيا، وطالبوه بمغادرة منزله فورا، دون الاكتراث لحديثه.

وفي أحياء المربعات بأمدرمان والمتاخمة لمحطة ود البلال التي تتخذها قوات الدعم السريع ارتكازا رئيسيا، تم منع عدد من المصلين من الخروج لأداء صلاتي الفجر والعشاء بالمساجد، بينما سمحت لهم ببقية الفرائض الاخري، طبقا لشهادة سكان من المنطقة

نهب جنوبي الخرطوم
وفي مربعي (14، 16) بمنطقة جبرة جنوب العاصمة الخرطوم، زادت معدلات السرقة وعمليات النهب بواسطة قوات الدعم السريع السودانية وقال شهود  إن القوات استهدفت بشكل أساسي ممتلكات السكان النقدية والذهب بالإضافة إلى السيارات.

واكدوا أن المنازل التي نجت من السطو، في المربعين المذكورين “نادرة”، حيث يترك افراد الدعم السريع بعد خروحهم، الأبواب مفتوحة، مما يعرض بقية الممتلكات لخطر اللصوص الذين يتحركون خلفهم.

وأكد شهود العيان أن منطقة جبرة أصبحت خالية تماما من السكان الذين نزحوا إلى أماكن أخرى أكثر آمنا.

اشتباك مع السكان في بحري
وفي حي شمبات بمدينة بالخرطوم بحري شمالي الخرطوم، لقى قُتل شخصان الأحد، على يد مسلحان من قوات الدعم السريع السودانية، على متن دراجات نارية، اثناء محاولتهما سرقة سيارات بقوة السلاح،حيث وتصدى لهم سكان الحي.


 

ليبدأ المعتدين بإطلاق النار مما اسفر عن وفاة أحد السكان ويدعى عمر حاتم مطر، ولحقه بعد ساعتين، شقيقه أحمد حاتم مطر، إلى جانب إصابات أخرى بالرصاص منها إصابتين بحالة حرجة لاتزال تتلقى العلاج بالمستشفى.

في المقابل أصيب أحد أفراد القوة المعتدية نتيجة لمقاومة الاهالي، وتم ابلاغ ارتكاز الدعم السريع الساعة التاسعة صباح أمس، حيث حضر عناصر منهم لموقع الحادث، وبعد معاينته افادوا الشاكين بان المعتدين “متفلتين”.

لكن قبل مضى وقت قصير، عادت قوة أكبر و بدأت بإطلاق الرصاص بكثافة على المعزين و الشوارع المحيطة بمنزل العزاء، قبل أن تعتقل مجموعة كبيرة من شباب المنطقة و تم إطلاق سراحهم مساء.

وتمسك أهالي شمبات، بعدم مغادرة المنطقة وقالوا في بيان صادر عنهم اطلعت عليه (التغيير): “لن نبارح أراضينا ومزارعنا ولن نفرط في ممتلكاتنا و سنسعى جاهدين لوقف الإنتهاكات بتضامننا جميعا”.

اظهر فيديو متداول سودانيون في سويسرا يهتفون ضد “يوسف عزت” المستشار السياسي لحميدتي خلال مشاركته في اجتماعات في جنيف .

ولاحقا نشرت قناة العربية فيديو لمستشار حميدتي يشرح ملابسات المضايقات التي تعرض لها في جنيف .

واوضح عزت انه تلقى دعوة لحضور مؤتمر اممي لحقوق الانسان في جنيف بالاضافة الى عقد اجتماعات مع منظمات حقوقية لتوضيح موقف الدعم السريع وملابسات حرب السودان حيث اردت تلك الجهات الاستماع الى رؤيتهم بشكل مباشر على حد قوله .

واضاف بانه اثناء المشاركة في المؤتمر اقترحت احد مؤسسات الامم المتحدة بعقد لقاء صحفي وان يشارك فيه مع منظمات اخرى وان يحضر للمشاركة بالاجتماع الاممي .

واوضح ان ماحصل بانه تم توزيع دعوات لصحفيين اجانب وصحفيين اخرين بينهم سودانيين وان دعوة الحضور وصلت الى اشخاص متعاونين مع الاستخبارات السودانية وايضا اناس محسوبين على نظام البشير وان التسريب كان مع دعوة صريحة لافشال اللقاء الصحفي فاقترحت الجهة المنظمة الغاء اللقاء وتأجيله الى يوم اخر غير انه رفض التأجيل – وفق حديثه في الفيديو نصا- وانه حرص على تواجد السودانيين حتى لو اختلف معهم على حد وصفه .