رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مفوضية اللاجئين: أكثر من 500 ألف فروا من السودان ومليونان نزحوا داخليا

نشر
الأمصار

قال رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، اليوم الثلاثاء، إن عدد الأشخاص الذين فروا من القتال في السودان تجاوز 500 ألف بينما نزح مليونا شخص داخليا.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي في نيروبي "اليوم تجاوزنا عتبة نصف مليون لاجئ من السودان بعد بدء الصراع. نزح مليونا شخص داخل البلاد".

واندلعت المعارك في السودان في 15 أبريل بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو.

وقال غراندي "إذا لم نقم بإسكات تلك البنادق، سيستمر نزوح الشعب السوداني".

وكان غراندي يتحدث في يوم اللاجئ العالمي، غداة تعهد مانحين في مؤتمر للأمم المتحدة بتقديم حوالى 1,5 مليار دولار للمساعدة في تخفيف الأزمة الإنسانية في السودان والدول المجاورة التي تستضيف لاجئين فارين من القتال.

وبعد أكثر من شهرين من بدء القتال، أعربت الأمم المتحدة عن مخاوفها من اتساع رقعة الأزمة التي قد تزعزع استقرار الدول الإفريقية المجاورة.

وكان قد صرح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في مؤتمر المانحين الاثنين "حجم وسرعة غرق السودان في الموت والدمار غير مسبوقين".

حاكم دارفور: ما يجري في السودان يقود إلى الحرب الأهلية

أكد حاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي، اليوم الثلاثاء، أن ما يجرى في السودان من اقتتال مستمر وحوادث اغتيالات تقود السودان إلى الانزلاق في حرب أهلية، وهو ما يزيد الوضع سوءًا في السودان جراء الاشتباكات التي تجري بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأشار مناوي إلى أن السودان حاليًا يشهد جرائم مكتملة الأركان وبالتحديد في الجنينة وكتم ومناطق متفرقة من ولاية الخرطوم وأم درمان وغيرها من المدن السودانية.

كما حث حاكم إقليم دار فور مجلس الأمن والجنائية الدولية إلى التحقيق في حوادث الاغتيالات التي تتم بحق السياسيين السودانيين، مطالبًا في الوقت نفسه أطراف الصراع بالجلوس على مائدة المفاوضات من أجل حل الصراع.

وزير خارجية السعودية يجري اتصالين بالبرهان وحميدتي بشأن أزمة السودان

وفي سياق أخر، بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الثلاثاء، الأوضاع في السودان خلال اتصالين هاتفيين أجراهما مع رئيس مجلس السيادة الحاكم في السودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو الشهير باسم "حميدتي".