رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حاكم دارفور: ما يجري في السودان يقود إلى الحرب الأهلية

نشر
السودان
السودان

أكد حاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي، اليوم الثلاثاء، أن ما يجرى في السودان من اقتتال مستمر وحوادث اغتيالات تقود السودان إلى الانزلاق في حرب أهلية، وهو ما يزيد الوضع سوءًا في السودان جراء الاشتباكات التي تجري بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأشار مناوي إلى أن السودان حاليًا يشهد جرائم مكتملة الأركان وبالتحديد في الجنينة وكتم ومناطق متفرقة من ولاية الخرطوم وأم درمان وغيرها من المدن السودانية.

كما حث حاكم إقليم دار فور مجلس الأمن والجنائية الدولية إلى التحقيق في حوادث الاغتيالات التي تتم بحق السياسيين السودانيين، مطالبًا في الوقت نفسه أطراف الصراع بالجلوس على مائدة المفاوضات من أجل حل الصراع.

وزير خارجية السعودية يجري اتصالين بالبرهان وحميدتي بشأن أزمة السودان

وفي سياق أخر، بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الثلاثاء، الأوضاع في السودان خلال اتصالين هاتفيين أجراهما مع رئيس مجلس السيادة الحاكم في السودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو الشهير باسم "حميدتي".

ونشر وزارة الخارجية السعودية على صفحتها بتويتر، أنه جرى خلال الاتصالين مع البرهان وحميدتي، "بحث مستجدات الأوضاع في جمهورية السودان الشقيقة".

وخلال الاتصال، أكد وزير الخارجية السعودي "على أهمية التزام جميع الأطراف السودانية من أجل استعادة مجريات العمل الإنساني، وحماية المدنيين والعاملين في مجال الإغاثة، وسلامة الممرات الإنسانية لوصول المساعدات الأساسية"، بحسب ما أفادت الوزارة.

وكشفت الوزارة أن "وزير الخارجية السعودي جدد دعوة المملكة بالتهدئة وتغليب المصلحة الوطنية، ووقف كافة أشكال التصعيد العسكري، واللجوء إلى حل سياسي يضمن عودة الأمن والاستقرار للسودان وشعبه الشقيق".

وكانت قد دخلت هدنة جديدة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حيز التنفيذ، الاثنين، ولمدة 3 أيام، بعدما توسطت فيها كل من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، خلال محادثات جدة.

 

أخبار أخرى…

السودان: المدنيون في خطر محدق وسط تصاعد العنف في غرب دارفور

قال تيغيري شاغوتا، المدير الإقليمي لشرق وجنوب إفريقيا في منظمة العفو الدولية، تعقيبًا على أنباء حول تصاعد العنف في غرب دارفور في الأيام الأخيرة، بما في ذلك الهجمات التي شنتها قوات الدعم السريع والميليشيات العربية المتحالفة معها على السكان غير العرب في المنطقة: “تشعر منظمة العفو الدولية بالقلق إزاء التقارير التي تُفيد بوقوع عمليات قتل موجهة ذات دوافع عرقية، وأعمال عنف جنسي، وحرق منازل على نطاق واسع، ونزوح جماعي لسكان غرب دارفور من غير العرب – ولا سيما في مدينة الجنينة وحولها – على أيدي قوات الدعم السريع والميليشيات العربية المتحالفة معها”.

منظمة العفو الدولية تحذر من تصاعد العنف في غرب دارفور

وأضاف شاغوتا ”يحمل هذا العنف المتصاعد أوجه تشابه مثيرة للقلق مع جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت في دارفور منذ 2003. وحتى أولئك الذين يبحثون عن الأمان لا يسلمون من هذا العنف”.

وأوضح أنه “يجب أن تكون حماية المدنيين في جميع أنحاء البلاد على رأس الأولويات. وينبغي على المجتمع الدولي أن يدعم بشكل عاجل الاستجابة الإنسانية في السودان والمنطقة في اجتماع رفيع المستوى لإعلان التعهدات  يُعقد اليوم، إذ يعتمد ملايين السودانيين، داخل البلاد وخارجها، على هذه الاستجابة”.