رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إشادة أمريكية بالمغرب في ختام "الأسد الأفريقي"

نشر
مناورات الأسد الإفريقي
مناورات الأسد الإفريقي 2023

أشاد الفريق الأول مايكل لانغلي، قائد القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا، المعروفة اختصارات بـ"أفريكوم"، الذي شهد للجيش المغربي بـ”احترافية وجاهزية أسهمت في تنظيم ناجح للدورة التاسعة عشرة من التدريبات المشتركة الأسد الإفريقي”.

وتعد مناورات “الأسد الإفريقي 2023” التي تضمنت تمرينات ضخمة؛ برية وجوية، مناسبة ليؤكد لانغلي في تصريحات صحفية على "الشراكة الأمنية والعسكرية المغربية–الأمريكية، البلد المضيف والشريك منذ أمد طويل، وكذا للقوات العملياتية لجنوب أوروبا التابعة للقوات المسلحة الأمريكية بأفريقيا (SETAF)”.

وتعليقا على التدريبات، قال قائد قوات “أفريكوم” إن “المشاركة في تمرين “الأسد الإفريقي” هو أمر مهم بالنسبة لإفريقيا؛ لأن الأمر يتعلق بتمرين رفيع المستوى متعدد الشركاء يمهد الطريق لمقاربة الولايات المتحدة الرامية إلى بناء الاستقرار والشراكات عبر القارة الأفريقية”، وفقا لما نقله موقع "هسبرس" المغربي.

وشهدت المناورات الختامية هذا العام لأول مرة استخدام طائرة أمريكية “قاذفة” بعيدة المدى (B1B)، قادرة على حمل أسلحة نووية، وقد حلقت إلى جانب سرب من طائرات “إف-16” تابعة لسلاح الجو المغربي.

أكد المسؤول العسكري الأمريكي عن الأسد الأفريقي أنها نسخة مكنت من “ضمان أن يتمكن شركاؤنا الأفارقة من إضفاء الطابع المؤسساتي على عمل قواتهم، وتعزيز قابلية التشغيل البيني من أجل مواجهة بعض التحديات التي يواجهونها في مجال الأمن والاستقرار، بما في ذلك محاربة الإرهاب والتطرف والعنف المتصاعد في مناطق واسعة من الساحل والصحراء”.

وجدير بالذكر، أن مناورات “الأسد الإفريقي” السنوية المشتركة انطلقت لأول مرة عام 2004؛ وأصبحت تتولى قيادة "أفريكوم" تسيير التدريبات في وقت لاحقة، متبنية بالشراكة مع المغرب "مقاربة تقوم على الشراكة”، كما يقول الجنرال لانغلي.

وهكذا طورت الرباط وواشنطن عبر "الأسد الأفريقي" مستوى من الشراكة جعل أرفع مسؤول عسكري أمريكي في أفريقيا، يخلص إلى القول: “منذ استقلالنا، يعد المغرب شريكا مفضلا للولايات المتحدة”.

 

أخبار أخرى…

المغرب: الخميس 29 يونيو أول أيام عيد الأضحى

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية أن الثلاثاء هو أول أيام شهر ذو الحجة، وعليه سيكون عيد الأضحى في المغرب الخميس الموافق 29 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وأفاد بيان للوزارة، بأنه تم مراقبة هلال شهر ذي الحجة لسنة 1444 بعد مغرب الأحد 29 ذو القعدة ولم تثبت رؤيته، وعليه يكون يوم الإثنين الموافق 19 يونيو، المتمم لشهر ذو القعدة.